المغرب .. اعتقال 3 مسؤولين مغاربة في قضية مقتل «بائع السمك»

أفادت مصادر حقوقية مغربية، بأن ثلاثة مسؤولين بمدينة الحسيمة المغربية اعتقلوا، على خلفية تحقيقات انطلقت منذ أيام بخصوص ملابسات وفاة بائع السمك محسن فكري التي أثارت احتجاجات واسعة في البلاد. وبحسب المصادر ذاتها قامت السلطات باعتقال قائد المقاطعة الرابعة بمدينة الحسيمة ونائبه وكذلك الطبيب البيطري الذي أصدر تقريرا بفساد بضاعة بائع السمك، والتي بموجبها تمت مصادرتها من قبل عناصر الشرطة المختصة.

وخرجت مظاهرات منذ مطلع الأسبوع وتواصلت حتى يوم أمس الإثنين، في أغلب المدن المغربية للتنديد بـ “الطريقة المأساوية” التي توفي بها بائع سمك داخل شاحنة للنفايات في مدينة الحسيمة الأمازيغية / 450 كم شمال الرباط. وطالب المتظاهرون بـ “القصاص” من المسؤولين عن وفاة بائع السمك.

ويحتدم الجدل على مواقع التواصل، حيث تتوالى التساؤلات حول ما إذا كان مسؤول ما أمر بتشغيل آلة الطحن أم شغلها بنفسه عن قصد أثناء وجود فكري داخل الشاحنة.

وقبل أسبوع من افتتاح المؤتمر الدولي للمناخ في نسخته الـ22 في مراكش، بات من الضروري إخماد هذه الاضطرابات، خصوصا وأن منطقة الريف لها تاريخ احتجاجي ولطالما شهدت علاقاتها صعوبات مع السلطة المركزية المغربية.

وشكلت الحسيمة الساحلية قلب الثورة ضد المستعمرين الإسبان في العشرينات. كما أنها كانت مركز الاحتجاجات أثناء حركة 20 فبراير/ شباط المغربية الموازية لحركات الربيع العربي في 2011.

 

شاهد أيضاً

مقتل القائد العسكري لداعش في الجنوب السوري وعدد من المسلحين في ريف ادلب اثر عمليتين نوعيتين للجيش

نفذت الجهات الأمنية المختصة عملية أمنية نوعية تم خلالها القضاء على الزعيم العسكري لتنظيم (داعش) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *