روحاني: وحدة الكلمة ليست إلا جهداً مشتركا لإقامة عالمٍ بعیدٍ عن الجهل والفقر والحرب والعنف

القي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حجة الإسلام حسن روحاني كلمة في اجتماع قمة منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في العاصمة الكازاخیة آستانه اكد فیها على أن وحدة الكلمة، والتعاضد و التعاون بیننا بصفتنا أعضاء العالم الإسلامي العظيم للدخول في عالم التنمية لیست إلا جهداً مشتركا لإقامة عالمٍ بعیدٍ عن الجهل و الفقر والحرب والعنف.
وفیما یلی نص الكلمة:
فخامة الرئیس نورسلطان نظربایف
رئیس جمهوریة كازاخستان الشقیقة
رؤساء البلدان الإسلامیة الموقرین
سعادة الأمین العام
السیدات و السادة
بدایة أود ان اتقدم بجزیل الشكر الي جمهوریة كازاخستان حكومة وشعبا علي كرم الضیافة وحفاوة الاستقبال كما و لابد لی ان اشكر فخامة الرئیس نظربایف، رئیس جمهوریة كازاخستان المحترم لاطلاق هذه المبادرة و اقامة هذه القمة متمنیا أن تؤدی هذه القمة التی انطلقت بشعار «العلم والتقنیة والتحدیث فی العالم الإسلامی» فی مدینة أستانا الجمیلة، و بجانب الجهود الثمنیة الأخری، إلی تنمیة التعاون البناء بین البلدان الإسلامیة فی مختلف الأصعدة

السید الرئیس
اننا متفقون علی أن العالم الإسلامی جزءٌ هام و مؤثر فی المنظومة العالمیة حیث أن قوته وتطوره و استقراره یؤدی إلي تطورالعالم و استقراره و من البدیهی ان نقول ان فی ضعف العالم الاسلامی وتأخره لا یمكن للعالم ان ینعم بالسلام المستدام والتقارب و التعاون المؤثر . فوحدة الكلمة، والتعاضد و التعاون بیننا بصفتنا أعضاء العالم الإسلامی العظیم للدخول فی عالم التنمیة لیس الا جهداً مشتركا لاقامة عالمٍ بعیدٍ عن الجهل و الفقر والحرب والعنف.
أن التعاون فی مجال العلوم و التقنیة له أثرٌ مساعد فی تنمیة القطاعات الاقتصادیة المختلفة و یعتبر دوره حاسما لنموّ البلدان الإسلامیة وتضامنها كما أنّ له علاقة بالشباب والجامعات و یقضی علی التوجه نحو التطرّف والإرهاب بخلق اجواء الامل و البناء و العمل فهو یحظی بأهمیة سیاسیة و اجتماعیة واستراتیجیة .
ان تبادل الأفكار بین رؤساء البلدان الإسلامیة فی هذا الموضوع وفی الوقت الراهن یحظی بأهمیة خاصة لسببین: الأول بسبب التطور العظیم الذی حصل فی عصر التواصل و الاتصالات حیث وفر امكانیة تناول المعطیات العلمیة والتعان التقنی دون حدود. إلی جانب ظهور علماء ومبدعین من البلدان الآسیویةوالأفریقیة الذین خصصوا حصة لانفسهم فی نموّهم المتزاید فی تسجیل الاختراعات و البحوث العلمیة. السبب الثانی أن إرشاد وإدارة «الثورة الصناعیة الرابعة» – التی تمثل ثورة فی التقنیة والتغییرات الأساسیة بین الإنسان والذكاء الاصطناعی وعلاقات الإنسان فی البني الاجتماعیة الجدیدة – تحتاج إلی ثقافة متمكنة من جذب المقومات المتغیرة للتقنیة و بیئتها وأن تكون كالحضارة الإسلامیة التی استفادت من العلوم و التقنیة فی الحضارات الإنسانیة الأخري و اوجدت التعاون و التقارب بین مختلف الشرائح البشریة .
الإسلام فی أوانه السابق، كان یعیش عصر الإزدهار العلمی والثقافی والحضاری،فلا یمكن الیوم یمضی نحو الإبداع والإبتكار والنمو إلی جانب العقلانیة‌ والأخلاق و یوجد عالماً خالٍ من العنف والتطرف؟

السیدات و السادة
أنا فخور بأنی امثل شعباً كان فی عصرَی الحضارة، ما قبل الإسلام وبعده رائداً فی مجال العلم والثقافة فی التاریخ البشری. كانت إیران فی العصر الإخمینی والساسانی حاضنة للعلم والثقافة وقاعدة لنشر العلم والأدب والإدارة فی العالم. الروح الإیرانیة وفرت مجالا سیاسیا واجتماعیا قائما علی الأخلاق والحقوق الإنسانیة فمهدت بذلك استقطاب اهل العلم والتجارة والعمارة من كل العالم ووفرت الأرضیة لإبداع المظاهر النیرة للحضارة الإنسانیة المتمثلة فی برسبولیس وخزائن العلوم والفنون فی مكتبات آسیا.
بمطلع شمس الإسلام، بدأ المجتمع الإیرانی قفزة جدیدة بتلبیة الرسالة السماویة المتضمنة للحریة والعدالة وفی هذه الفترة البهیة، كان الإیرانیون إلی جانب الشعوب المسلمة الأخری لم ینهلوا من معارف الوحی فحسب، بل قاموا بالتدبر والتعقل تاسیا بالتعالیم الدینیة واكتسبوا تجارب الأمم الأخری.
منذ بدایة تكوین الحضارة الإسلامیة أقبل المسلمون علی تعلم المعارف المختلفة من كل أنحاء العالم متأثرین بالتعالیم القرآنیة و النبویة الشریف و العامل الذی أدی بهم إلی تطورات مادیة فی هذه الفترة ما كان الا روح التساهل والتسامح المنبثقة عن المعارف الدینیة الصریحة التی حلت مكان روح العصبیة السابقة.
إحدی جوانب هذا التسامح فی العالم الإسلامی یتنثل فی توفیر الحریةُ لذوی الدیانات الأخری فی المجتمع الإسلامی حیث وفر لهم هذا التسامح و سعة الصدر فرصة لم یمانع من المناظرات الدینیة والعقدیة بل مهد الطریق لمشاركة اتباع الدیانات الأخری للتعاون فی تنمیة الحضارة الانسانیة وتوسیعها و ترجمة علوم الحضارات الأخری ونقلها إلی اللغة العربیة التی كانت لغة العلم آنذاك. و أصبحت الحضاره الإسلامیة وارثا و مهندسا لثقافة الغرب والشرق القدیمة. إنها لم تتبع الثقافات السابقة بل كانت مكملة لها.
و بهذا المنهج و بهذه الروح توصلت الحضارة الإسلامیة إلی ذلك الإزدهار والحیویة حیث إخذ قصب السبق فی مجالات العلوم المختلفة كالطب، والصیدلة، والنجوم، والریاضیات، والفیزیاء، والكیمیاء، والجغرافیا، والفلسفة والكلام، والعرفان، والأدب والفن فی ذلك الوقت بحیث كان الغرب مدیناً لهذه الحضارة فی جزء من هذه العلوم اثناء القرون الوسطی حتی القرن السادس عشر المیلادی.
لكن الحقیقة المرة أن عصر الإزدهار والتطور هذا لم یدم طویلا وقد توقف المجتمع الإسلامی فی القرون الأخیرة عن الحراك والإنتاج وتخلف عن سباق العلم والتقنیة فی تعاطیه مع الثقافة الغربیة. إن جمود وتدهور الحضارة الإسلامیة بدأ عندما حل التعصب القومی و الوطنی فی قلوب ابناءه وعندئذٍ اندثرت الوحدة والتسامح اللذان كان یتمتع بهما. إنّ تقسیم العلم إلی مذموم و محمود فی بدایة القرن السادس الهجری كان سبباً لانحسار الحضارة الإسلامیة وقد عزز الغزو المغولی هذا الأفول. إن ضعف المسلمین وتباطؤهم فی القرون الأخیرة، لم یصرفهم عن التطور فحسب، بل جعلهم یعجزون عن حفظ ما كانوا یمتلكونه. فی الواقع هناك عاملان سببا تباطؤ هذه التنمیة والتطور الحدیث للحضارة الإسلامیة وربما أوقفاها. أحدهما تزامن الإزدهار العلمی والتقنی فی الغرب مع الإجراءات السیاسیة والثقافیة السلطویة لدی الحكام الغربیین و الثانی ضعف الحكام فی البلدان الإسلامیة وإنبهار بعض النخب المسلمین.
الیوم الأمة الإسلامیة و لمرة أخری تواجه مرحلة جدیدة من قفزات الحضارة الإنسانیة وعلی عتبة تطورات عظیمة للاقتصاد المعرفی وهی أمام خیار تاریخی. الخیار بین «الاتجاه الفاعل والأصیل الداعی للمشاركة» والذی یقوم بالتعامل البناء والاستزادة من تجارب الآخرین وانجازاتهم مع احتفاظه بمقوماته الثقافیة الأصیلة، أو «الاتجاه المنفعل» الذی یؤدی إلی الإنعزال فی حالة‌ التزمت والتطرف، و إلی الانبهار فی حالة التساهل والتفریط.
ینبغی أن یحلَّ محلَّ خشیة التنمیة المتزایدة للعلم والتقنیة والهروب منها، زیادة قوة الخیار وتكییف المجتمعات الإسلامیة. من ضروریات تنمیة العلوم والفنون الحدیثة الهامة لنا هی تمهید الظروف الآمنة السیاسیة والاجتماعیة والثقافیة والاقتصادیة لجذب هذه العلوم واستیعابها وأن لا نكتفی بالعلوم والتقنیات، بل علینا البحث عن الاستراتیجیات وطرق الوصول إلیها.

سیادة الرئیس، سیداتی سادتی
نحن البلدان الإسلامیة، لأن نكون أصحاب علم وفن، علینا ان نقوم بتفعیل هذا الهدف لمجتمعاتنا فی الداخل وأن نخطط بخطوات جدیدة فی هذا المجال فی مجموعة البلدان الإسلامیة.
ان كلا منا فی بلداننا قد فكر – من منطلق القلق و الشفقة- فی التساؤل الناتج عن علاقة العلم بالتطور الاقتصادی والاجتماعی، والآن ونحن عازمون علی معاضدة بعضنا بخلق اجواء التعاون، فإن الخطوة الأولی هی الإطلاع علی تجارب بعضنا والاستزادة من انجازات هذه العائلة الإسلامیة العظمی. إن الجمهوریة‌ الإسلامیة الإیرانیة فی السنین العشرة الأخیرة شهدت انجازات هامة فی مجال العلم والتقنیة والإبداع. وفی السنوات الخمس الأخیرة ارتقی مركز ایران فی إنتاج المقالات العلمیة من المركز الـ 34 (الرابع والثلاثین)‌إلی المركز الـ 16 (السادس عشر). و تمكن البلاد من زیادة عدد قبول الطلبة المتحمسین للدراسات العلیا فی 1100 جامعة إیرانیة حیث ارتقي عدد الدارسین من ملیونین و 400 الف خریج، إلی 4 ملایین و 800 ألف خریج جامعی. وقد درجت إیران ضمن 5 بلدان ذات الأكثر خریجین فی مجال الهندسة.
ازدادت مشاركه إیران بشكل لافت فی تطویر التقنیات الجدید كالنانو و التقنیة الحیویة والعلوم المعرفیة والطاقات المتجددة، والطیران والفضاء ، و الإلكترونیات الدقیقة، والخلایا الجذعیة. سیاسة الحكومة الناشطة فی دعم المؤسسات المعرفیة أدت إلی تكوین ونمو آلاف شریكة فی مجال التقنیات الحدیثة و قفزت بثمن تصدیر التقنیة المتوسطة والفائقة فی إیران من 1.5 ملیار دولار، إلی 12.1 والذی كان له دوراً هاماً فی ایجاب المیزان التجاری فی البلاد. سیاستنا هی أن نتحول من الاقتصاد القائم علی المصادر الطبیعیة نحو الاقتصاد القائم علی الإنتاجیة والابتكار بالرغم من حیازتنا لاعظم مصادر النفط والغاز فی البلاد.
مع هذه القدرات جئنا لهذه القمة باسم الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لنمد ایدینا إلي البلدان الصدیقة والشقیقة للسلام، وللتعایش، وللمزید من التعاون .
جئنا لنقول اننا نستطیع ان نتابع و نخلق مجالات مشتركة لتعزیز قدراتنا و لتكوین القدرات المكملة فی العالم الاسلامی و ذلك بالاعتماد علی الدبلوماسیة العلمیة و العلوم و التقنیة.

سیادة الرئیس
إن دخول البلدان الإسلامیة بقوة فی مجال المنافسة ومشاركتها فی میدان المعارف والتقنیات الحدیثة وأداء الدور البناء فی تكوین مستقبل علاقات الثروة والقدرة فی المجتمع الدولی، یحتاج إلی وضع السیاسات اللازمة و ترتیب الأولویات علی المستوی القومی والدولی. إن الأولویات الإثناعشر التی ادرجت فی وثیقة برنامج 2026 لهذه القمة، تبرز نقاط هامة. فی هذا السیاق إن لـ«المؤثر الإنسانی و رأس المال الاجتماعی» دورٌ محوری لان الشعوب تمثل أهم رأس مال و رصید لنا فی هذا المجال. لابد أن تری الشعوب إن تمویلنا فی المعرفة والتقنیة قد أثمر و أدي إلی م استئصال الفقر وتحسین صحتها وزیادة رفاهیاتها.

سیادة الرئیس
ان الازمات العدیدة باتت تشكل تحدیا للعالم الاسلامی برمته. فالجرائم التی یرتكبها الكیان الصهیونی بحق الفلسطینیین وما یرتكبه المتطرفون فی میانمار بحق الروهینغا والكوارث الانسانیة التی تقترفها الجماعات المتطرفة فی سوریا والعراق واستمرار الهجمات العسكریة علي الشعب الیمنی ، كلها تتطلب منا المزید من التعاون والتضامن والاتحاد اكثر من ای وقت مضي.

السید الرئیس، رؤساء البلدان المحترمین، سیداتی ، سادتی
هذه القمة بإمكانها أن تكون منعطفا فی تاریخ التعاون العلمی فی العالم الإسلامی.
لنأتی بعیداً عن الخلافات التی یحیكها أعداء الاسلام والقوی الداعیة للحروب الذین یرون مصالحهم فی ابتعادنا عن بعضنا البعض تعالوا لنفتتح مجالات جدیدة للتعاون العملی والتقنی لتحدیث بلداننا اكثر فأكثر. وأن نطوّر المجالات السیاسیة والاقتصادیة والثقافیة فی العالم الإسلامی قدر المستطاع.
و ختاما و باسم الشعب الإیرانی العظیم، أعلن عن استعداد الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة للتعاون الشامل مع جمیع البلدان والشعوب الإسلامیة علی جمیع الأصعدة فی مجال العلوم والتقنیة.
لنكن علی یقین أن كل خطوة نحو التضامن والتآلف لاشك ستكون مرفقة بعون الله سبحانه وتعالی الذی بشرنا «إن تنصروا الله ینصركم و یثبت اقدامكم.
و السلام علیكم و رحمة الله و بركاته

شاهد أيضاً

الأسواق البريطانية تفقد نصف تريليون دولار من قيمتها السوقية منذ تولي تراس

ذكرت “بلومبرغ” أن أسواق الأسهم والسندات البريطانية فقدت نحو 500 مليار دولار (نصف تريليون دولار) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *