قاسمي ينفي حصول قصف مدفعي من جانب ايران لإقليم كردستان العراق

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أنباء أفادت بقصف مدفعي من جانب ايران لإقليم كردستان العراق، واصفا هذه الأنباء بانها خاطئة.
وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي قال قاسمي لم يحدث مثل هذا الأمر وهو مجرد إثارة أجواء على أعتاب الاستفتاء في إقليم كردستان العراق سعيا وراء أهداف محددة وكانوا يرغبون بإقحام ايران في قضايا غير مطروحة.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية نبأ استدعاء القنصل الإيراني في أربيل، وقال في الإشارة إلى عملية الاستفتاء في إقليم كردستان العراق أن أي إجراء يتعارض مع استقرار وامن وسيادة العراق خاطئ وغير مناسب.

وتابع قائلا، أن سياسة ايران حول الاستفتاء تم الإعلان عنها مرارا وهي مواقف واضحة إذ أننا نصر على السيادة الوطنية ووحدة الأراضي ومسيرة التطورات الديمقراطية في العراق ونتابع ذلك.

وأضاف، إن أي إجراء يتعارض مع استقرار وامن وسيادة الأراضي العراقية نعتبره خاطئا وغير مناسب.

وتابع قائلا، ان سياسة ايران حول الاستفتاء تم الاعلان عنها مرارا وهي مواقف واضحة اذ اننا نصر على السيادة الوطنية ووحدة الاراضي ومسيرة التطورات الديمقراطية في العراق ونتابع ذلك.

واضاف، ان اي اجرا يتعارض مع استقرار وامن وسيادة الاراضي العراقية نعتبره خاطئا وغير مناسب.

وفي الرد على سؤال اخر اعتبر قاسمي، اميركا بانها لم تكن جديرة بالثقة في اي وقت من الاوقات وان التفاوض لا يعني الثقة والاطمئنان.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الايرانية قرار ترامب الجديد حول الهجرة بانه اجراء لاانساني وغير طبيعي وخاطئ وخطوة مرفوضة ومدانة.

كما اكد في جانب اخر من تصريحه بان الاتفاق النووي؛ إما ان يكون بما هو عليه وإما ان لا يكون.

واكد قاسمي بان ايران ستواصل سياساتها الدفاعية والردعية ولا يحق للاخرين التدخل في هذا الامر وابداء الراي فيه.

وفي الرد على سؤال لمراسل وكالة انباء “فارس” حول تصريحات وزير خارجية الامارات الذي ادعى بان ايران نقضت نص وروح الاتفاق النووي وكذلك تصريحات وزير خارجية البحرين الذي ادعى تدخل ايران في شؤون المنطقة وان ايران لم تعمل على اساس القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن، قال قاسمي، هنالك بعض الافراد الذين ليسوا بمستوى الخوض في جميع القضايا، وهم يبدون وجهات النظر خارج مسؤولياتهم حول الاتفاق النووي وان الذين يعتبرون انفسهم قضاة للحكم حول الاتفاق النووي والوكالة الدولية للطاقة الذرية يعانون من مشكلة خاصة.

واعتبر الاستفتاء في كردستان العراق اجراء مزعزعا للاستقرار وغير واقعي ويتعارض مع السيادة الوطنية للعراق وقال بشان تغيير علاقات ايران مع الاقليم: من المؤكد ان جميع القضايا بحاجة الى مراجعة وينبغي اتخاذ قرارات لكننا لا نعتبر ان من الصحيح اطلاق اي احكام مسبقة حتى تتضح النتائج.

شاهد أيضاً

لوكاشينكو: سنواصل دعم روسيا وسنتصدى معها للنازية

قال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، إن مينسك وموسكو لن تسمحا بإحياء النازية كسلاح للغرب الجماعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *