مسيرات غضب تعم المدن العربية احتجاجاً على قرار ترامب

شهدت عدة مدن عربية تظاهرات حاشدة احتجاجا على قرار ترامب حول الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.
وانطلقت مظاهرات غاضبة بمدينة القدس احتجاجًا على القرار، فيما قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق القنابل المسيلة للدموع والقنابل على المتظاهرين.
وأفادت مصادر إن مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين والجيش الإحتلال على مدخل مخيم العروب للاجئين في الخليل في الضفة الغربية أسفرت عن إصابة عدد من الشبان الفلسطينيين بالاختناق خلال المواجهات.
وفي لبنان عمت المظاهرات مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في برج البراجنة ونهر البرد وعين الحلوة, لتجوب شوارع الضاحية الجنوبية في بيروت, كما خرجت مسيرة غاضبة في مخيم الرشيدية جنوبي لبنان, تهتف بأن القدس عاصمة فلسطين الأبدية.
وانطلقت في عدد من مناطق العاصمة الاردنية ومحافظة معان مظاهرات نددت بقرار ترامب, مطالبين دول العالمين العربي والإسلامي بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب.
وفي العراق شهدت العاصمة مظاهرات حاشدة وسط ساحة التحرير، ردد فيها المتظاهرون شعارات، مثل “القدس لنا إلى يوم الدين”، و”احتلال العراق لا يعني أن فلسطين باتت يتيمة”، و”القدس عربية.. لتسقط الصهيونية”.
واستدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم الخميس السفير الامريكي في بغداد دوغلاس سيليمان لتسليمه مذكرة احتجاج على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي.
فيما قامت ايضاَ المغرب باستدعاء القائم بالأعمال الأميركي للإعراب عن “القلق العميق” بشأن قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل, وأكد وزير الخارجية المغربي مجددا الدعم المستمر والتضامن الكامل للمملكة مع الشعب الفلسطيني حتى يستعيد حقوقه المشروعة.
من جهتها ذكرت وزارة الخارجية التونسية أن قرار الرئيس الامريكي يمثل مساساً جوهرياً بالوضع القانوني والتاريخي للمدينة وخرقا لقرارات الأمم المتّحدة ذات الصلة وللاتّفاقات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي تمت برعاية أميركية والتي تنص على أنّ وضع مدينة القدس يتمّ تقريره في مفاوضات الحل النهائي.

شاهد أيضاً

تقرير حقوقي: النظام البحريني انتهك جسيمة في بالدراز

أطلقت أربع منظمات حقوقية بحرينية هي: مركز البحرين لحقوق الإنسان، منتدى البحرين لحقوق الإنسان، منظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *