الخارجية الكازاخستانية :أستانا مستعدة لتقديم منصة لتسوية النزاع السوري

 

اعلن نائب وزير الخارجية الكازخستاني رومان فاسيلينكو الخميس، أن أستانا مستعدة لمواصلة تقديم منصة لتسوية النزاع في سوريا. وقال فاسيلينكو: “نحن على استعداد لتقديم خدماتنا كطرف مستضيف للمفاوضات لإجراء المحادثات، يتم اتخاذ قرار أجراء مثل هذه المحادثات من قبل الدول الضامنة وهي روسيا وإيران وتركيا والأطراف السورية، وهي الحكومة والمعارضة المسلحة، وإذا كانوا يعتبرون انه من الضروري مواصلة عقد المحادثات في هذه الصيغة، فنحن على استعداد لتقديم منصتنا، وقد ذكر مراراً بذلك الرئيس نزارباييف”.

وأوضح نائب وزير الخارجية الكازاخستاني ، أنه ” نقيم المحادثات حول سوريا، بشكل إيجابي ، ونعتقد أنها ساهمت في الحد من مستوى العنف، وساعدت على وضع الحكومة والمعارضة المسلحة على طاولة واحدة للمرة الأولى منذ سبع سنوات من الحرب الأهلية ، وفعلوا ذلك لأول مرة في أستانا”.

هذا وجرت الجولة التاسعة من المفاوضات حول سوريا في أستانا خلال يومي 14 و15 أيار/مايو الماضي. وأسفرت هذه الجولة عن قيام الدول الضامنة بإصدار بيان مشترك خاص بها وهو يشير علي وجه الخصوص إلى أن اللقاء المقبل لمجموعة العمل لشؤون المحتجزين سيعقد في أنقره وأن الجولة المقبل للمفاوضات حول سوريا في إطار أستانا ستجري في تموز/يوليو.

إلا أنها خلافا لسابقاتها ستعقد في سوتشي وليس في العاصمة الكازخستانية .

وعلاوة على ذلك اتفقت الدول الضامنة على أن تجري مشاورات مع ممثلي الأمم المتحدة وأطراف النزاع فيما يخص بداية عمل اللجنة الدستورية.

شاهد أيضاً

إيران: السعودية تخفي نشاطها النووي

حذّر سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *