Russian President Vladimir Putin (R) shakes hands with Ali Akbar Velayati, foreign policy advisor to Iran supreme leader, during a meeting at the Novo-Ogarevo residence, outside Moscow, on July 12, 2018. / AFP PHOTO / Sputnik / Alexei Druzhinin

ولايتي: إذا طلبت سوريا والعراق خروجنا من أراضيهما سنفعل فورا

صرح مستشار قائد الثورة الإيرانية للشؤون الدولية، على أكبر ولايتي، اليوم الجمعة، بأن الوجود الإيراني في سوريا والعراق استشاري وإن أرادت هذه الدول أن نخرج سنخرج فورا.

وقال ولايتي متحدثا في نادي فالداي: “وجودنا في سوريا والعراق استشاري وإذا أرادت هذه الدول أن نخرج سنخرج فورا”، مؤكدا على أن “سوريا والعراق وحدهما لم تكنا قادرتين على مواجهة الإرهاب المتوسع في دولتهم، وهم طلبوا منا العون ونحن ساعدناهم لمدة ٤ سنوات”.

وأضاف المستشار الإيراني: “حكومة الرئيس بشار الأسد كانت ستسقط خلال أسابيع لولا مساعدة إيران، ولو لم تكن إيران موجودة لكانت سوريا والعراق تحت سيطرة أبو بكر البغدادي”.

وتابع ولايتي: “اللذين يقولون إن روسيا تريد من إيران الخروج من سوريا هم يريدون ضرب الوحدة الحاصلة بين موسكو وطهران”، مؤكدا على أنه “إذا خرجت إيران وروسيا الآن من سوريا سيعود الإرهاب للسيطرة”.

واعلن المستشار الإيراني ان “وجودنا في سوريا ننسقه مع روسيا وليس مرتبط بـ “إسرائيل” أبدا وما تريده إسرائيل”. واردف “نحن لا نعير أي اهتمام لأي كلام يقوله نتنياهو حتى زعماء العالم باتوا لا يريدون سماعه”.

واوضح ولايتي ان روسيا تدعم أن نصبح عضوا دائما في منظمة شنغهاي.

وعن موضوع إمكانية إغلاق مضيق هرمز قال ولايتي: “الكلام واضح وهو ما قاله روحاني إذا لم نستطع أن نصدر لن يصدر أحد”.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الايراني: بالثبات والصمود والاعتماد على الامكانات الذاتیة نتخطى المشاكل و الصعاب

رأى قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الايراني أميرعلي حاجي زادة أن على الشباب والنخب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *