رئیس مجلس التجارة بین إیران وباكستان: عدم وجود قنوات لتحویل الأموال أهم حاجز أمام التجارة الإیرانیة الباكستانیة

 

في إشارة إلى تصمیم الدولتین على تطویر العلاقات التجاریة، قال رئیس مجلس التجارة بین إیران وباكستان، أن عدم وجود قنوات لنقل الأموال بین البلدین یعد أحد أهم العقبات أمام تطویر العلاقات التجاریة بین طهران وإسلام آباد.

وأضاف عليرضا رضوي الیوم الاثنین: بالرغم من أن المصرفین المركزیین في إیران وباكستان وقعا اتفاقا بشأن المعاملات المالیة في عام 2017، إلا إن المشاكل المصرفیة بین البلدین لا تزال قائمة.

وأشار إلى توقیع اتفاقیة التجارة التفضیلیة بین إیران وباكستان، وقال إنه لم یتم تنفیذ الاتفاق لوجود بعض المشاكل الفنیة حتى الآن.
واضاف رجل الأعمال الباكستاني، إن توقیع اتفاقیة التجارة بین طهران وإسلام أباد یعد خطوة مهمة لزیادة التجارة بین البلدین إلى خمسة ملیارات دولار.

وصرح رئیس مجلس التجارة بین إیران وباكستان، بإن صادرات إیران إلى باكستان ارتفعت بنسبة 61 فی المائة فی الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال إن باكستان والصین والإمارات العربیة المتحدة والعراق وأفغانستان وكوریا الجنوبیة والهند وتركیا، من أهم البلدان المستوردة للمنتجات الإیرانیة.

وأشار رئیس مجلس التجارة الإیراني الباكستاني، إلى ضغوط بعض الدول في المنطقة وخارجها، لمنع توسیع العلاقات بین البلدین، وقال أن العلاقات بین طهران وإسلام أباد ستتوسع مع وصول رئیس الوزراء الباكستاني الجدید عمران خان الى رأس السلطة.

وأكد ضرورة تنفیذ بنود اتفاقیة التجارة التفضیلیة لتوسیع العلاقات الاقتصادیة والتجاریة بین إیران وباكستان.

وأعتبر الناشط الاقتصادی الباكستاني، المشاركة في المعارض التجاریة للدولتین، إحدى طرق تطویر التبادلات التجاریة، منوها الى حضور وفد رجال الأعمال رفیع المستوى وعدد من التجار الباكستانیین في المعرض التجاري ‘إكسبو 2018’ في طهران.

وقال إن رجال الأعمال الباكستانیین سیطلعون على قدرات وإمكانیات إیران التجاریة من خلال المشاركة في المعرض.

وأشاد الخبیر في الشؤون الاقتصادیة في باكستان بجهود السفارات والقنصلیات الإیرانیة في كراتشی ولاهور وكویتا وبیشاور لتوفیر التسهیلات لتوسیع التجارة بین البلدین.

وأضاف رضوي أن أهم صادرات باكستان إلى ایران تشمل المحاصیل الزراعیة والفواكه والجلود والادوات الریاضیة والمعدات الطبیة والمنسوجات فیما تصدر إیران الى باكستان المواد الكیمیائیة والبلاط والسیرامیك والزعفران والمنتجات الصیدلانیة والفواكه المجففة والعصائر والشوكولاته والعسل وغیرها من المنتجات الغذائیة.

وأكد عضو غرفة تجارة لاهور، ضرورة تشكیل غرفة للتشاور في الشؤون اقتصادیة بین البلدین، وقال إن هذا من شأنه إزالة العدید من الحواجز والصعوبات التي تعيق تطویر العلاقات التجاریة الثنائیة.

ووفقا للإحصاءات، ارتفعت قیمة الصادرات الإیرانیة إلى باكستان في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بنسبة 30٪ لتصل إلى 656 ألف طن.
خلال هذه الفترة ، تم تصدیر حوالي 80 ألفا و500 طن من البضائع الإیرانیة بقیمة 83 ملیونا و 250 دولار من مختلف موانئ البلاد الى باكستان.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الايراني: بالثبات والصمود والاعتماد على الامكانات الذاتیة نتخطى المشاكل و الصعاب

رأى قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الايراني أميرعلي حاجي زادة أن على الشباب والنخب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *