انتصارات الغوطة الشرقية ذاكرة لا تمحى .. سقوط الدفاعات

في الثاني عشر من آذار كانت المساحة الفاصلة لقطع حرستا عن دوما ما بين 200 و 300 متر.

بعد سلسلة من العمليات العسكرية الدقيقة انتهى الجيش من تطويق حرستا، وقطعها عن دوما حيث تمكنت وحدات الجيش من السيطرة على بلدة أفتريس، وبذلك تم تطهير المناطق الريفية بالكامل من الجزء الجنوبي من الغوطة الشرقية.

استمرت المعركة من أجل البلدة عدة أيام بسبب دفاعات المسلحين الثقيلة التي تألفت من خندق واسع مضاد للدبابات وعدة طبقات محصنة من الخنادق والمواقع التكتيكية فيها وحولها.

ويالتزامن مع العمليات العسكرية على جبهة الغوطة الشرقية استهدف الجيش السوري مواقع المسلحين على محور جوبر وفي الوقت نفسه، اندلعت توترات في بلدة كفر بطنا التي يسيطر عليها المسلحون، حيث أطلق المسلحون النار على متظاهرين مدنيين كانوا يطالبون باتفاق للإجلاء مع الحكومة؛ وقتل أحد المحتجين، وفقا لطبيب محلي.

وقد تم الآن تقليص المساحة التي يسيطر عليها المسلحون في الغوطة الشرقية رسميا إلى ثلاثة جيوب، واحدة في الشمال حول دوما تسيطر عليها جماعة “جيش الإسلام” ؛ والثانية في الجنوب حول حمورية التي يسيطر عليها فيلق الرحمان ؛ وثالثة في الغرب حول حرستا التي يسيطر عليها أحرار الشام.

وفي 14 آذار، اقتحم الجيش السوري منطقة حمورية ودخل الجزء الجنوبي من الريحان، واستولى على ” ما يقرب من 40 في المائة من جسرين فيما استهدف تحصينات المسلحين في مناطق عربين وكفر بطنا.

وبحلول نهاية اليوم، تمت السيطرة أيضا على مصنع الأحلام للأغذية ومركز للجيش في منطقة بيت سوا وبحلول اليوم التالي، كان الجيش يسيطر على النصف الشرقي من حمورية.

وفي 15 آذار، غادر ما يقرب من 20،000 مدني حمورية في اتجاه المناطق الآمنة حيث أمنت الحكومة السورية مراكز لأيواء النازحين

في الوقت نفسه، استعاد الجيش السيطرة على حمورية بعد أن انسحب المسلحون إلى بلدة عين ترما إلى الجنوب الغربي.

خلال انسحابهم من حمورية، ترك المسلحون ورائهم قناصة ووحدات كر وفر صغيرة في البلدة من أجل إبطاء تقدم الجيش؛ فقد تم طرد القناصة بالدبابات والغارات الجوية.

استطاعت وحدات الجيش السوري أيضا السيطرة على الريحان في دوما من جيش الإسلام بعد أسبوعين من القتال.

في 16 آذار سيطر الجيش السوري وحلفاؤه بالكامل على بلدة جسرين إضافة للسيطرة الكاملة على بلدتي كفر بطنا وسقبا.

بتاريخ 15 آذار تعرض فريق قناة العالم في سوريا إلى محاولة جديدة لاستهدافه واستهداف مدير مكتب قناة العالم الاعلامي حسين مرتضى على جبهة جسرين عبر رصاص القنص المباشر.

ويظهر الفيديو كيف استهدف قناص تابع للمسلحين بالرصاص طاقم القناة وكيف تعامل معه الاعلامي حسين مرتضى والمصور المرافق له.

وكان الاعلامي حسين مرتضى يشرح بالصوت والصورة كيف دخل الجيش السوري إلى جسرين وآلية التعاطي الحركي من قبل الجيش السوري للعمليات في المنطقة وكيف نفذ الاقتحامات بأكثر من محور ليصل إلى جسرين ويتقدم بها.

خرج الاف المدنيين من اهالي الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، من الممر الامن في بلدة حمورية التي دخلها الجيش السوري وحلفاؤه. وخرج الفارين من ارهاب المسلحين الى أراض خاضعة لسيطرة الحكومة. هذا واعترف المرصد السوري المعارض بسيطرة الجيش وحلفائه على اكثر من سبعين بالمئة من مساحة الجيب الاخير للمسلحين في الغوطة الشرقية.

خروج الاف المدنيين من الغوطة الشرقية

المدنيون الورقة الاخيرة بيد الارهابيين سقطت.. الاف من اهالي اهالي الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، خرجوا عبر الممر الامن في بلدة حمورية التي دخلها الجيش السوري وحلفاؤه. وخرج الفارين من ارهاب المسلحين الى أراض خاضعة لسيطرة الحكومة. وقام الجيش بتأمين الخارجين، فيما قام الهلال الاحمر السوري بتقديم المساعدات الانسانية والطبية لهم بشكل عاجل.

خروج المدينون يسقط اتهامات المسلحين والدول الغربية خلفهم للدولة السورية بانها تستهدف المدنيين. وهذه الصور تظهر انهم اختاروا اللجوء الى الجيش السوري بدلا من الهرب مع الارهابيين الى المناطق التي بقيت تحت سيطرتهم في الجيب الاخير لهم في الغوطة الشرقية. اما المدنيون فيؤكدون انهم عانوا الامرين اثناء احتلال الارهابيين لمناطقهم. وامن الجيش السوري ايضا خروج مدنيين من بلدة جسرين.

الجيش يسيطر على 70% من الغوطة

اما على الارض فقد، سيطرة الجيش السوري وحلفائه على أكثر من سبعين في المئة من مساحة الجيب الاخير المتبقي للارهابيين في الغوطة الشرقية. ويأتي هذا التقدم بعد تحرير بلدة حمورية احدى ابرز البلدات الرئيسية الواقعة في هذا الجيب وكانت تحت سيطرة ارهابيي ما يسمى بفيلق الرحمن. وحرر الجيش وحلفائه ايضا عددا من المزارع شمال شرق بلدة جسرين اضافة الى عدد من الأبنية شرق وجنوب البلدة ليكون بذلك قد قارب على حصارها بشكل كامل.

الحكومة تقوم بادخال قافلة مساعدات غذائية الى دوما

الدولة السورية عبر الهلال الاحمر قامت بادخال قافلة مساعدات غذائية جديدة الى مدينة دوما تنقل نحو ثلاثمئة وأربعين طنا. وتضم القافلة خمسا وعشرين شاحنة تكفي لأكثر من ستة وعشرين الف شخص.

في 17 آذار تواصلت عمليات خروج الآلاف من المدنيين المحتجزين لدى المجموعات المسلحة في الغوطة الشرقية عبر ممرات جسرين و حمورية، حيث خرجت دفعات جديدة تضم آلاف المدنيين اليوم فيما يقوم الجيش السوري بالتعاون مع الهلال الأحمر السوري يقوم بتأمينهم ونقلهم إلى مراكز الإقامة المؤقتة.

 

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Sonntag, 11. März 2018

 

مديرا

#حسين_مرتضى من #الغوطة_الشرقيةعلى أي المحاور يتقدم الجيش السوري في الغوطة الشرقية، ماذا رصدت كاميرا العالم في #مديرا، ماذا يفعل المسلحون بالمدنيين المحتجزين لديها، لماذا يعدم المسلحون الاهالي، جيش الاسلام ما دوره في هذه المعارك الجارية في الغوطة الشرقية وهل انقطعت المفاوضات الغير مباشرة مع الدولة السورية؟ للمزيد في الفيديو التالي.

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Sonntag, 11. März 2018

مديرة

#حسين_مرتضى من #الغوطة_الشرقيةكم تبعد قوات الجيش السوري عن إدارة المركبات من جهة #مديرة ، ماذا رصدت كاميرا العالم على خطوط النار المباشرة، ما هي الاهداف المرسومة من هذه المعركة، وبماذا تقوم قوات المشاة في الجيش السوري في هذه المرحلة من المعارك؟ كل هذا وأكثر في الفيديو التالي.

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Sonntag, 11. März 2018

 

مديرا

#حسين_مرتضى من #الغوطة_الشرقيةبعد التقدم الكبير للجيش السوري في مديرا ماذا يكون قد حقق الجيش السوري، كيف سيعزل حرستا عن باقي محيطها، ماهي المسافة المتبقية لدخول ادرة المركبات من جهة مديرا، ما اهمية المحاور التي يتقدم منها الجيش السوري في الغوطة الشرقية، ما هي الاستراتيجية التي يتبعها الجيش ضمن هذه العمليات؟ للمزيد من التفاصيل في الفيديو التالي

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Sonntag, 11. März 2018

 

ادارة المركبات

#حسين_مرتضى من #الغوطة_الشرقيةما هي آخر تطورات المعارك في الغوطة الشرقية، كيف تمت عملية التقاء قوات الجيش المتقدمة من مديرا بعد تحريرها بالقوات داخل ادارة المركبات بحرستا، ماذا يعني هذا الانجاز، كيف يبدو المشهد الجديد لتوزع السيطرة، ما الخطوات اللاحقة التي سيعمل عليها الجيش السوري؟ للمزيد وأكثر في الفيديو التالي.

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Sonntag, 11. März 2018

 

مديرا

#حسين_مرتضى من #الغوطة_الشرقيةطاقم قناة العالم يتعرض لاستهداف مباشرة من قبل المسلحين في الغوطة الشرقية، كيف جرى هذا الاستهداف.. شاهد كيف وثقت كاميرا العالم تكرار الاستهداف المتعمد على الطاقم الاعلامي.. للمزيد من التفاصيل في الفيديو التالي.

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Sonntag, 11. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضى #مباشر من #الغوطة_الشرقية ماذا عن المهلة المعطاة لبعض القرى في الغوطة الشرقية لاخراج المسلحين نحو ادلب، واخر التطورات الميدانية والاستهدافات التي تتركز باتجاه عربين، والمزيد من التفاصيل في الرابط التالي:

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Montag, 12. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضىماهي الأهداف العسكرية التي حققها الجيش السوري من الوصول لإدارة المركبات عبر مديرا، وكيف يتعامل الجيش مع خطط المسلحين الإرتدادية

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Montag, 12. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضىماذا عن المعبر الجديد الذي آمنه الجيش السوري لخروج الأهالي من حرستا، و كيف تعامل المسلحون مع المظاهرات الرافضة لوجودهم داخل الغوطة، وماهو الوضع العسكري هدوء خفت الإشتباكات

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Montag, 12. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضى #مباشر من #جسرين في #الغوطة الشرقيةشاهد اول صور واول قناة تصل الى الخط الامامي في مدينة جسرين، حيث دخل الجيش السوري الى مدينة جسرين وسيطر على بعض كتل الابنية في المدينة، والمزيد حول اهمية موقع المدينة وسير العمليات العسكرية في الفيديو التالي

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Dienstag, 13. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضى اين تدور العمليات العسكرية وما هو المحور الاهم، اين سيطر الجيش، ومشاهد للقصف والدبابات التي تتقدم، والسيطرة على كتل الابنية في شرق جسرين، معارك واشتباكات بالصوت والصورة من داخل جسرين في الفيديو التالي

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Dienstag, 13. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضى #مباشر من #جسرين شاهد بالصوت والصورة الإعلامي حسين مرتضى، في داخل جسرين مع قوات الجيش السوري، وصور حصرية لبعض المنازل والمزارع التي حررها الجيش..

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Dienstag, 13. März 2018

 

#حسين_مرتضىوهيدي رسالة جديدة من قلب الغوطة لقائد فيلق الرحمن ابو بزر عبدالناصر شمير وغلمانه الذين يهددون الباص صار اقرب اليكموالمحيسني ناطرك ع الغدا بأدلب #الغوطة_مش_حتقدر_تغمض_عينيك

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Dienstag, 13. März 2018

 

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضى #مباشر من #الغوطة_الشرقية اين وصل تقدم الجيش السوري في مدينة جسرين بالغوطة الشرقية، وكيف تدور المعارك، ولمعرفة المزيد حول مقتل عدد من قياديي"فيلق الرحمن"باستهداف الطيران الحربي السوري لمواقعهم في عين ترما بالغوطة الشرقية للمزيد من التفاصيل في الرابط التالي

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Mittwoch, 14. März 2018

 

 

 

شاهد أيضاً

عودة أكثر من 900 لاجئ إلى سوريا من الأردن ولبنان خلال الــ 24 ساعة الأخيرة

 أفاد مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة ورصد تحركات اللاجئين الخميس، أن أكثر من 900 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *