الرئيس الكازاخي الجديد يقترح إطلاق اسم الرئيس السابق على العاصمة أستانا

اقترح رئيس كازاخستان الجديد قاسم جومارت توكاييف فور تنصيبه اطلاق اسم الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف على العاصمة استانا غداة الاستقالة المفاجئة للرئيس الذي حكم البلاد على مدى ثلاثة عقود.
وقال توكاييف الذي نصب رئيسا انتقاليا للبلاد “اقترح تغيير اسم العاصمة استانا تكريما لاول رئيس” وتسميتها “نور سلطان”. وكان نزارباييف أعلن استقالته بشكل مفاجىء بعد توليه السلطة على مدى ثلاثين عاما تقريبا ما اثار صدمة في هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى والغنية بالموارد الطبيعية.
واثر ذلك تولى رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف (65 عاما)، وهو الثاني في ترتيب السلطة، الرئاسة للفترة المتبقية من ولاية نزارباييف. وستنظم انتخابات رئاسية في اذار/مارس السنة المقبلة. وقال نزارباييف (78 عاما) في خطاب متلفز “لقد اتخذت قرار التخلي عن الولاية الرئاسية. وستكون هذه السنة السنة الثلاثين لوصولي الى منصب رئيس الدولة”.

إلا انه سيبقى مع ذلك ممسكا بسلطات واسعة بعد استقالته، بفضل قانون أقر في ايار/مايو 2018 يمنح وضعا دستوريا للمجلس الامني الذي كانت توصياته حتى الان استشارية فقط، ويتيح لنزارباييف ترؤس هذا المجلس حتى وفاته.

شاهد أيضاً

ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا 207 و450 مصاباً

ارتفع عدد الضحايا في سلسلة الانفجارات التي ضربت العديد من الكنائس والفنادق في سريلانكا صباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *