انتصارات الغوطة الشرقية ذاكرة لا تمحى .. الحصار الأخير

في 21 آذار بدأ عمل الممر الإنساني الثالث لخروج المدنيين من الغوطة الشرقية في سوريا، وفقا لما نقلته قناة “روسيا-24″ عن المركز الروسي للمصالحة في سوريا.

وأضاف البيان ” تم تحرير سقبا وكبر بطنا وعودة السكان إلى هذه المناطق، كما تم تقديم مساعدات إنسانية”. إلى ذلك أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي اللواء يوري يفتوشينكو، أنه منذ بداية الهدنة في الغوطة الشرقية خرج 414 80 شخصاً.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى بالإجماع، يوم 25 شباط، القرار رقم 2401 ، والذي يطالب جميع الأطراف بوقف “الأعمال العدائية” لمدة ثلاثين يوما في جميع أنحاء سوريا، بما فيها الغوطة الشرقية، لتمكين الجهات المعنية والمنظمات الدولية من تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المحاصرين في جميع المناطق.

كما أعلن اللواء فلاديمير زولوتوخين العدد الإجمالي للسوريين الذين خرجوا من الغوطة الشرقية بمساعدة مركز المصالحة الروسي منذ بداية الهدنة الإنسانية يتجاوز الـ 105 آلاف.

في 31 آذار رفع جنود الجيش السوري علم الجمهورية العربية السورية في بلدة عربين بغوطة دمشق الشرقية، بعد دخول عناصر الجيش إلى بلدات جوبر وزملكا وعربين وعين ترما بالتزامن مع إنتهاء عمليات خروج الإرهابيين من تلك البلدات إلى إدلب في الشمال السوري، وعليه تصبح كامل الغوطة الشرقية خالية من الإرهاب، باستثناء مدينة دوما، التي تعتبر معقلاً لجماعة جيش الإسلام الإرهابية، وتقدر مساحتها بـ 13% من مساحة الغوطة الشرقية فقط.

هذا التقدم يأتي بعد اتفاق، يقضي بخروج مسلحي البلدات الأربع، عبر الحافلات إلى الشمال السوري، بالتزامن مع انهيار كامل خطوط دفاعات المسلحين أمام العملية العسكرية للجيش السوري التي شنها ضد مقراتهم قبل حوالي شهر، مسيطراً على كامل بلدات الغوطة الشرقية بسرعة قياسية.

خروج الاف المدنيين من الغوطة الشرقية

المدنيون الورقة الاخيرة بيد الارهابيين سقطت.. الاف من اهالي الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، خرجوا عبر الممر الامن في بلدة حمورية التي دخلها الجيش السوري وحلفاؤه. وخرج الفارين من ارهاب المسلحين الى أراض خاضعة لسيطرة الحكومة. وقام الجيش بتأمين الخارجين، فيما قام الهلال الاحمر السوري بتقديم المساعدات الانسانية والطبية لهم بشكل عاجل.

خروج المدينون أسقط اتهامات المسلحين والدول الغربية خلفهم للدولة السورية بانها تستهدف المدنيين. وهذه الصور تظهر انهم اختاروا اللجوء الى الجيش السوري بدلا من الهرب مع الارهابيين الى المناطق التي بقيت تحت سيطرتهم في الجيب الاخير لهم في الغوطة الشرقية. اما المدنيون فيؤكدون انهم عانوا الامرين اثناء احتلال الارهابيين لمناطقهم. وامن الجيش السوري ايضا خروج مدنيين من بلدة جسرين.

الجيش يسيطر على 70% من الغوطة

اما على الارض فقد، سيطرة الجيش السوري وحلفائه على أكثر من سبعين في المئة من مساحة الجيب الاخير المتبقي للارهابيين في الغوطة الشرقية. ويأتي هذا التقدم بعد تحرير بلدة حمورية احدى ابرز البلدات الرئيسية الواقعة في هذا الجيب وكانت تحت سيطرة ارهابيي ما يسمى بفيلق الرحمن. وحرر الجيش وحلفائه ايضا عددا من المزارع شمال شرق بلدة جسرين اضافة الى عدد من الأبنية شرق وجنوب البلدة ليكون بذلك قد قارب على حصارها بشكل كامل.

الحكومة تقوم بادخال قافلة مساعدات غذائية الى دوما

 

الدولة السورية عبر الهلال الاحمر قامت بادخال قافلة مساعدات غذائية جديدة الى مدينة دوما تنقل نحو ثلاثمئة وأربعين طنا. وتضم القافلة خمسا وعشرين شاحنة تكفي لأكثر من ستة وعشرين الف شخص.

 

 

 

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Sonntag, 11. März 2018

 

مديرا

#حسين_مرتضى من #الغوطة_الشرقيةعلى أي المحاور يتقدم الجيش السوري في الغوطة الشرقية، ماذا رصدت كاميرا العالم في #مديرا، ماذا يفعل المسلحون بالمدنيين المحتجزين لديها، لماذا يعدم المسلحون الاهالي، جيش الاسلام ما دوره في هذه المعارك الجارية في الغوطة الشرقية وهل انقطعت المفاوضات الغير مباشرة مع الدولة السورية؟ للمزيد في الفيديو التالي.

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Sonntag, 11. März 2018

 

مديرة

#حسين_مرتضى من #الغوطة_الشرقيةكم تبعد قوات الجيش السوري عن إدارة المركبات من جهة #مديرة ، ماذا رصدت كاميرا العالم على خطوط النار المباشرة، ما هي الاهداف المرسومة من هذه المعركة، وبماذا تقوم قوات المشاة في الجيش السوري في هذه المرحلة من المعارك؟ كل هذا وأكثر في الفيديو التالي.

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Sonntag, 11. März 2018

 

مديرا

#حسين_مرتضى من #الغوطة_الشرقيةبعد التقدم الكبير للجيش السوري في مديرا ماذا يكون قد حقق الجيش السوري، كيف سيعزل حرستا عن باقي محيطها، ماهي المسافة المتبقية لدخول ادرة المركبات من جهة مديرا، ما اهمية المحاور التي يتقدم منها الجيش السوري في الغوطة الشرقية، ما هي الاستراتيجية التي يتبعها الجيش ضمن هذه العمليات؟ للمزيد من التفاصيل في الفيديو التالي

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Sonntag, 11. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضىماهي الأهداف العسكرية التي حققها الجيش السوري من الوصول لإدارة المركبات عبر مديرا، وكيف يتعامل الجيش مع خطط المسلحين الإرتدادية

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Montag, 12. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضىماذا عن المعبر الجديد الذي آمنه الجيش السوري لخروج الأهالي من حرستا، و كيف تعامل المسلحون مع المظاهرات الرافضة لوجودهم داخل الغوطة، وماهو الوضع العسكري هدوء خفت الإشتباكات

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Montag, 12. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضى #مباشر من #جسرين في #الغوطة الشرقيةشاهد اول صور واول قناة تصل الى الخط الامامي في مدينة جسرين، حيث دخل الجيش السوري الى مدينة جسرين وسيطر على بعض كتل الابنية في المدينة، والمزيد حول اهمية موقع المدينة وسير العمليات العسكرية في الفيديو التالي

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Dienstag, 13. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضى اين تدور العمليات العسكرية وما هو المحور الاهم، اين سيطر الجيش، ومشاهد للقصف والدبابات التي تتقدم، والسيطرة على كتل الابنية في شرق جسرين، معارك واشتباكات بالصوت والصورة من داخل جسرين في الفيديو التالي

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Dienstag, 13. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضى #مباشر من #جسرين شاهد بالصوت والصورة الإعلامي حسين مرتضى، في داخل جسرين مع قوات الجيش السوري، وصور حصرية لبعض المنازل والمزارع التي حررها الجيش..

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Dienstag, 13. März 2018

 

#حسين_مرتضىوهيدي رسالة جديدة من قلب الغوطة لقائد فيلق الرحمن ابو بزر عبدالناصر شمير وغلمانه الذين يهددون الباص صار اقرب اليكموالمحيسني ناطرك ع الغدا بأدلب #الغوطة_مش_حتقدر_تغمض_عينيك

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Dienstag, 13. März 2018

 

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Mittwoch, 14. März 2018

 

حسين مرتضى

#حسين_مرتضى #مباشر من #الغوطة_الشرقية اين وصل تقدم الجيش السوري في مدينة جسرين بالغوطة الشرقية، وكيف تدور المعارك، ولمعرفة المزيد حول مقتل عدد من قياديي"فيلق الرحمن"باستهداف الطيران الحربي السوري لمواقعهم في عين ترما بالغوطة الشرقية للمزيد من التفاصيل في الرابط التالي

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Mittwoch, 14. März 2018

 

حسينمرتضى

#حسين_مرتضى #مباشر من #الغوطة_الشرقية كيف تسير العملية العسكرية من ثلاثة محاور، من اتجاه حمورية وسقبا وجسرين، وماذا عن التقدم الذي حققه الجيش في بلدة حمورية، حيث دخلها الجيش السوري ويبدأ بتمشيط مداخل البلدة، والى اين وصلت السيطرة في بلدة جسرين وهل التقدم ما زال مستمر للمزيد من التفاصيل الميدانية في الفيديو التالي

Gepostet von ‎صفحة حسين مرتضى الاخبارية‎ am Mittwoch, 14. März 2018

 

 

شاهد أيضاً

الجيش السوري يدمر مقرات للنصرة بريف حماة

دمرت وحدات الجيش السوري برمايات مركزة تجمعات ومحاور تحرك مجموعات إرهابية في عدد من القرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *