البنتاغون يقرر وقف تدريب طيارين أتراك على طائرات إف35

قالت وزارة الحرب الأميركية (البنتاغون) لرويترز الاثنين، إنها أوقفت تدريب الطيارين الأتراك على طائرات إف-35 في قاعدة جوية أميركية بولاية أريزونا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تنهي فيه الولايات المتحدة مشاركة أنقرة في برنامج الطائرة المقاتلة المتقدمة بسبب خطط تركيا شراء أنظمة دفاع جوي روسية.

وقال اللفتنانت كولونيل مايك آندروز المتحدث باسم البنتاغون “دون تغيير في السياسة التركية، سنواصل العمل عن كثب مع حليفنا التركي بشأن إنهاء مشاركتهم في برنامج إف-35”.

وكان رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية قد صرح في وقت سابق أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة لم تتحرك بعد لتشكيل مجموعة عمل مشتركة لتقييم مخاوفها بشأن شراء تركيا منظومة إس-400 الدفاعية الروسية.

واختلف البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي علنا على مدار شهور بشأن طلب تركيا شراء منظومة إس-400 التي لا تتطابق مع نظم الحلف. وتقول واشنطن إن المنظومة تشكل تهديدا لطائرات إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، وحذرت من عقوبات أميركية محتملة إذا مضت
تركيا في اتمام الصفقة.

وقالت تركيا، وهي شريك أساس في برنامج إف-35 ومشتر محتمل للطائرة، إن منظومة إس-400 لن تؤثر على الطائرات، واقترحت على واشنطن تشكيل لجنة عمل مشتركة لتقييم المخاوف الأميركية.

وقال إسماعيل دمير رئيس المؤسسة في تصريح للصحفيين بالعاصمة أنقرة إن بلاده مستعدة لبحث المخاوف الأميركية. وأوضح “إذا كان مصدر القلق (مسألة) فنية ترتبط بنشر إس-400 في تركيا، فقد قلنا مرارا إننا مستعدون لبحث ذلك”، مضيفا : “لكن الطرف الآخر (الولايات المتحدة) لم يتخذ أي خطوات لتشكيل الفريق الفني وبحث الأمر”.

شاهد أيضاً

شرطة لندن ترد على هجوم ترامب

ردت قيادة شرطة لندن على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجرائم في لندن. وكان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *