وزير التربية السوري: مسابقة لتعيين عشرة آلاف مدرس ومدرسة

ناقش مجلس الشعب السوري في جلسته الثانية عشرة من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثاني برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة التربية.

وطالب عدد من أعضاء المجلس بتحسين الواقع المعيشي للمدرسين وإضافة تعويض معيشي على راتب الوكلاء وتحديد عدد الطلاب في القاعة الصفية وزيادة الاعتماد المالي المخصص للدورات التأهيلية والتدريبية للكوادر التربوية بما يتماشى مع المناهج المتطورة ومعالجة موضوع وزن الحقيبة المدرسية وإحداث نافذة واحدة في مديريات التربية لمعاملات المعلمين المتقاعدين وتشميلهم بالتأمين الصحي.

ودعا الأعضاء إلى زيادة عدد الطلاب المقبولين في مدارس المتفوقين وزيادة مخصصات التدفئة والنقل والترميم وأن تشمل كلية التربية كل الاختصاصات وتعميق العلاقة بين مؤسسات التربية والتعليم العالي وإيجاد بديل لموضوع قطع الاتصالات خلال فترة الامتحانات ومراقبة الندوات في المدارس لتكون أسعارها مناسبة وإحداث مدرسة للمتفوقين في منطقة الغاب.

وتساءل عدد من الأعضاء عن وضع المدارس في الحسكة وحول نتائج مسابقة تثبيت الوكلاء والمعايير التي يؤخذ بها لتعيين الموجهين التربويين مؤكدين ضرورة تعزيز بعض المفاهيم لدى الطلاب ومراعاتها من خلال المناهج المطورة وتطبيق توصيات ومخرجات مؤتمر التطوير التربوي وزيادة الاهتمام بالتعليم المهني.

واكد وزير التربية العزب إلى أن الوزارة ستعلن خلال أقل من شهر عن مسابقة لتعيين عشرة آلاف مدرس ومدرسة من الفئة الأولى قسم منهم على الملاك وقسم كعقود سنوية لخمس سنوات مبيناً أنه سيتم سحب صلاحية الوزير لتحديد مركز العمل بهدف توطين التعليم والحد من المعاناة ولا سيما في أرياف دمشق وحلب والقنيطرة واللاذقية لافتاً إلى أنه فيما يتعلق بالنقل وتحديد مركز العمل وافقت الوزارة على نقل 5533 مدرساً ومدرسة لا يوجد فيه أي استثناء مع مراعاة كل الظروف.

وأوضح وزير التربية أن نسبة تنفيذ خطة مؤسسة الكتب المدرسية وصلت إلى 109 بالمئة لكن المشكلة أن الطاقة التخزينية لفروعها بالمحافظات لا تتسع إلا لكم معين وفي بعض المناطق المحررة التي يعود إليها المهجرون بأعداد كبيرة هناك بعض الإشكالات.

ولفت الوزير العزب إلى أنه يتم البحث عن حلول استراتيجية وجزئية في بعض المدارس لمشكلة الاكتظاظ مبيناً أن المدارس في بعض المحافظات مستأجرة والقوانين لا تسمح بالصرف عليها.

شاهد أيضاً

ايران والعراق نحو رفع التبادل التجاري لـ20 مليار دولار

اكد السفير الايراني في بغداد ايرج مسجدي ووزير التجارة العراقي احمد حسين عبيد على رفع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *