النهضة ترشح الغنوشي لرئاسة البرلمان التونسي

جدّدتْ حركةُ النهضةِ التونسية تمسُكَها بحقِها الدستوري في رئاسةِ  الحكومةِ المقبلة ورشحتْ راشد الغنوشي رئيسَ الحزب لرئاسةِ البرلمان. فيما تمسّكتْ الاوساطُ السياسية بخيارِ ما يُعرف بحكومةِ رئيسِ الجمهورية كخيارٍ دستوري يُمكنُ اللجوءُ اليه في حال  لم تنلْ حكومةُ النهضة المحتملة ثقةَ البرلمان.

التمسكُ بحق الحركة في تعيين رئيس للحكومة من داخلها، وترشيحُ رئيس الحزب راشد الغنوشي رئيسا للبرلمان، قرارات ثَبَّتَها مجلس شورى حركة النهضة في دورته الاخيرة، مؤكدا على ضرورة استمرار المفاوضات بشان تشكيل الحكومة.

و قال رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني في مؤتمر صحفي له: “حق الحركة في تشكيل الحكومة وبرئاسة النهضة هذا الخيار نحن مستمرون به ولن نتنازل عنه ابدا وفي نفس الوقت الدورة ال33 ناقشة كيفية تنزيل هذا القرار والتقدم في المفاوضات”. وأضاف الهاروني : “مجلس الشورى قرر ترشيح رئيس الحركة راشد الغنوشي رئيسا للبرلمان”.

قرارات نهضاوية فاشلة، هكذا علقت بعض الاطراف السياسية خاصة المعنية منها بالمشاورات، متمسكة بخيار ما يعرف بحكومة رئيس الجمهورية كخيار دستوري يمكن اللجوء اليه في حال لم تنل حكومة النهضة المحتملة ثقة البرلمان.

الى ذلك، يرى متابعون ان حسابات التصويت على رئيس للبرلمان ونائبَيْن له، قد تلعب دورا مهما في حصد توافقات برلمانية بشان الحكومة المنتظرة. وابقت حركة النهضة على مجلس شوراها مفتوحا لمناقشة اية مستجدات في هذا الخصوص.

شاهد أيضاً

النزاهة العراقية توضـح تفاصـيل استقــدام وزير أسبق

أوضحت هيئة النزاهة في العراق، اليوم الاثنين، تفاصيل أمر الاستقدام الذي أصدرته محكمة التحقيق المختصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *