إطلاق التعليم عن بُعد.. لعدم خسارة العام الدراسي

عقد مؤتمر صحافي مشترك بين وزراء التربية والتعليم العالي طارق المجذوب والاعلام منال عبد الصمد والاتصالات طلال حواط لإطلاق “التعليم عن بعد والدروس المصوّرة والمنصّات الالكترونية”.

وقال وزير التربية: “ننطلق بهذه التجربة التربوية دون أن نكلف الدولة فلسًا واحدًا في وقت قصير جدًا مقارنة بدول أخرى، وتقوم على 3 مسارات تراعي ظروف العائلات في المناطق كافة وهي  ورقية تلفزيونية ومنصات الكترونية”، وتابع: “هناك عدد كبير من المتطوعين الذين قدموا خبراتهم ومالهم من أجل هذا الهدف”.

وعن البث التلفزيوني، أكد أن “الحلقة الاولى حصدت تعليقات كثيرة”.

وعن المنصات الالكترونية، قال إن “المحتوى التلفزيوني سيتم تحويله الى يوتيوب وما الى هنالك، كل ذلك بهدف مصلحة الطالب وعدم إرهاق الاهل. وسنعوض على التلامذة ما يمكن تعويضه بعد اندحار الفيروس لاننا لا نريد أن نظلم احدا”.

وأوضح أن “لا ضير إذا قلنا ان التجربة المستجدة لن تشكل بديلا عن ​التعليم الرسمي​ النظامي فهدفها ابقاء التلامذة في مناخ الدراسة وعدم خسارة ​العام الدراسي​”، مشددًا على انه “سنمحّص الوضع التربوي عند انتهاء أزمة كورون ولن يظلم أحد”. 

وأضاف: “كان لا بد لنا أن ننكب مع بدء الازمة على موضوع اصدار تعاميم لتوضيح الامور بما يختص بتنظيم سير العمل وفي اعداد خطة للتعلم عن بعد، الخطة وضعت على عجل لكن الهدف الرئيسي ابقاء الطالب في الجو الدراسي ولن تكون بديلا عن التعليم في المدارس”.

وأردف إننا “أوصينا بالاعتدال في الدروس والفروض ونفكّر باعداد مواد اجرائية إن اتيحت لنا السبل”.  

عبد الصمد 

بدورها، بدأت عبد الصمد كلامها بمعايدة اللبنانيين في عيد البشارة، وقالت: “مررنا بظروف صعبة في لبنان ولم تمنعنا من اكمال تحصيلنا العلمي، ولا حتى كورونا”، مضيفةً: “من ميزات التعلم عبر التلفزيون الرسمي أنه الوحيد الارضي، اذا يمكن للجميع أن يتابعه فلا كلفة مادية بل جسدية فقط ولا يحتاج لانترنت أيضا، مؤكدةً أن “أمام التلميذ خيارات كبيرة”.

وتابعت: “نتقبل كل الاقتراحات لتحسين جودة هذا العمل، فنحن اعتدنا على الازمات ويمكننا أن نخرج منها منتصرين”، مشيرة الى أن “كل شخص شارك في هذا العمل هو بطل”.

وأشارت الى ان كورونا فرقنا اجتماعيا لكن يجب أن يقرّبنا من بعضنا بعضاً بالتطلعات والطموحات.

وشددت على أن  الوحدة والتعاون بين الوزارات هي تجربة ناجحة وعلى أمل أن يتكرر نجاح هذه التجربة، موضحةً أن التوجه الحالي هو 3 ساعات عرض بـ 6 حصص تبدأ من الساعة 11 الى 5 بعد الظهر واحتمال اعادة الحلقات ليلًا.

حواط

من جهته، قال وزير الاتصالات طلال حواط إن الوزارة “أصبحت جاهزة لتلبية طلب وزير التربية من اجل التعلم عن بُعد والاولوية ستكون معطاة لتلامذة المدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية”.

شاهد أيضاً

الرئيس بري: مقاربة مجلس الوزراء لحالة الطوارئ الصحية خطوة ايجابية وبالاتجاه الصحيح

علق رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري على ما صدر عن مجلس الوزراء و المجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *