روحاني: تقسيم إيران إلى 3 ألوان حسب إصابات كورونا.. وفتح المراكز الدينية بالمناطق الأقل خطورة

أعلن الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني ، أن البلاد ستقسم الى مناطق بيضاء وصفراء وحمراء طبقا لانتشار فيروس كورونا ومقررات وزارة الصحة، وبناء على ذلك فان المساجد والعتبات المقدسة وصلاة الجمعة ستفتح بناء على هذا التقسيم.

وفي جلسة المركز الوطني لمكافحة كورونا، اليوم الأحد، اعتبر روحاني أنه من غير الممكن حاليا تحديد موعد لانتهاء كورونا لعدم التوصل حتى الآن الى دواء أو لقاح حاسم للفيروس، وبالتالي لا يمكن وضع رؤية اقتصادية واجتماعية دقيقة.

وأضاف أن الحل الوحيد حاليا هو التمسك باساليب الوقاية كالتباعد الاجتماعي والالتزام بالتعليمات الصحية، موضحا أن المواطنين التزموا بشكل جيد بهذه الأمور.

وبشأن تقسيم البلاد الى مناطق باللون الابيض والاصفر والاحمر، قال الرئيس الايراني أن هذه التقسيمات لا تعتمد على الجغرافيا بل سيكون المعيار هو مدى انتشار كورونا وتداعياته وهذا ما ستحدده وزارة الصحة، على سبيل المثال اذا شهدت إحدى المدن عدم مراجعة المستشفيات وانعدام الوفيات بسبب كورونا وزيادة شفاء المبتلين بالفيروس، اذا حدث هذا على مدى اسبوع وتكرر في الاسبوع الثاني فستُصنف هذه المنطقة على انها بيضاء، ويستمر تطبيق هذا المعيار لتكون هناك مناطق صفراء وحمراء.

واضاف روحاني أنه في حال اعلنت وزارة الصحة رسميا المناطق البيضاء سيكون بالامكان فتح المراكز الدينية في هذه المناطق أوائل ايار/ مايو القادم أو في منتصف شهر رمضان المبارك، مشددا على ضرورة التزام المواطنين بالتوصيات الصحية لكي تبقى المناطق البيضاء كما هي وتتحول الصفراء والحمراء الى بيضاء ايضا.

وفي جانب آخر من حديثه تقدم روحاني بالشكر والتقدير مجددا لأبناء الشعب وللعاملين في القطاع الخاص والقطاعات غير الحكومية والقوات المسلحة وما صنعته جهود كل هؤلاء في مواجهة كورونا والحد من انتشاره، وقال هذا ما يزعج الفضائيات المعادية.

كما أشار الى ان الاعداء ينزعجون جدا عندما نعلن أن وضعنا جيد في مواجهة الوباء، ودعاهم بتهكم الى أن يصموا آذانهم لكي لا يسمعوا الاخبار الجيدة عن إيران، ولا يعرفوا عن المشاريع المهمة التي افتتحتها ايران يوم الخميس الماضي ومن بينها مشروع بكلفة مليار دولار.

وختم الرئيس الايراني بأن الجمهورية الاسلامية وبعد زيادة انتاج المعقمات والمطهرات باتت قادرة على تصدير هذه المواد الى الدول الاخرى.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الايراني: بالثبات والصمود والاعتماد على الامكانات الذاتیة نتخطى المشاكل و الصعاب

رأى قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الايراني أميرعلي حاجي زادة أن على الشباب والنخب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *