الرئيس روحاني: كورونا ظاهرة متعددة الأوجه ولم نشهد لها نظيرا طوال القرن الماضي

اعتبر الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني ان ظاهرة كورونا، ظاهرة متعددة الأوجه ولم تقتصر على الجانب الصحي والعلاجي، بل تعدت ذلك الى الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعلاقات الدولية بحيث تداخلت العديد من القضايا في ظل انتشار هذا الفيروس.

واضاف الرئيس روحاني في اجتماع المركز الوطني لمكافحة كورونا، اليوم السبت، ان العالم لم يشهد طوال القرن الماضي ظاهرة بهذا التعقيد مثل ظاهرة كورونا التي وضعت المجتمعات المختلفة في دائرة الخطر.

وتابع قائلا ان “متوسط النمو الاقتصادي العالمي عام 2019 كان 2.9 لكنه في عام 2020 وفي ظل انتشار فيروس كورونا تراجع بمعدل سلبي الى 3 بالمائة، وهذا يكشف مدى ما تركه كورونا من تغير كبير على اقتصاد العالم”.

وأوضح ان هذه الظروف كانت أكثر سوءا في البلدان المتقدمة بحيث ان النمو الاقتصادي في هذه البلدان بلغ 1.7 بالمائة في عام 2019، أما في عام 2020 فانه يتوقع ان ينخفض الى 6.1 بالمائة تحت المعدل، وبذلك ندرك مدى الظروف السيئة التي سببها كورونا للاقتصاد العالمي.

كما أعلن الرئیس الإيراني عن إلزام المواطنين بارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة الحكومية والخاصة اعتبارا من يوم غد الأحد.

وطلب من الدوائر الحكومية والخاصة الامتناع عن تقديم الخدمات لأي مواطن لا يرتدي الكمامة، منوها بأنه سيتم تسجيل غياب بحق كل موظف لا يرتدي الكمامة في مكان عمله.

وقال الشيخ روحاني إن “الإصابة بكورونا ليست عارا وعلى المواطنين الإعلان عن إصاباتهم من دون خجل”، مشيرا إلى أن الإعلان عن الإصابة بفيروس كورونا واجب ديني على كل مصاب.

وأكد روحاني أنه ستتم معاقبة أي مكان عمل لا يراعي البروتوكولات الصحية بالإغلاق لمدة أسبوع، مشددا على ضرورة أن يلتزم المواطنون بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتجنب الحضور في أماكن التجمعات.

شاهد أيضاً

الرئيسان روحاني وماكرون بحثا هاتفيا التطورات الاخيرة في لبنان

اعلن مساعد شؤون الاعلام والاتصالات بمكتب رئاسة الجمهورية الاسلامية الايرانية “عليرضا معزي” عن اتصال هاتفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *