صاروخ يخترق أي درع .. روسيا تكشف عن جديد أسلحتها

كشف قائد القوات البرية الروسية الجنرال أوليغ ساليوكوف عن أسلحة وآليات عسكرية جديدة، بمناسبة “يوم القوات البرية” في روسيا. 

وفي حديثه لصحيفة “روسيسكايا غازيتا” أوضح ساليوكوف أن القوات حصلت على المزيد من الأسلحة والآليات، كما ستتسلم أكثر من 2500 صنف جديد خلال العام الحالي.

صاروخ يخترق أي درع

ومن بين الأسلحة الجديدة، التي تحصل عليها القوات البرية منظومات صواريخ “بوك-إم3” المضادة للطائرات وصواريخ “فيربا” المحمولة على الكتف وراجمات صواريخ “تورنادو-إس” و”تورنادو-غي” ومدافع “مستا-إس إم” الذاتية الحركة وصواريخ “خريزانتيما-إس بي” (هذه الكلمة الروسية تعني زهرة الكريزانتيم) المضادة للدبابات، ودبابات “تي-72بي3إم” و”تي-80بي في إم” ومدرعات “بي إم بي 3″ و”بي تي إر-82أ”.

وتحصل وحدات الاستطلاع والاستخبار على الطائرات المسيرة ومنظومات “ستريليتس” للاستطلاع والاتصال وسيارات “تايفون-كا” المحصنة.

وتعتبر  منظومة صواريخ “بوك-إم3” أفضل منظومة من نوعها في العالم، وصاروخ “خريزانتيما-إس بي” قادر على اختراق دروع  الدبابات الحديثة كافة.
 
وتحتوي المدرعات التي تحصل القوات البرية عليها في هذا العام على برج الأسلحة الجديد المعروف باسم “بيريجوك”، والذي يضم صواريخ “كورنيت” المضادة للدبابات والمدفع الآلي عيار 30 ملم وقاذف الرمّانات الآلي. ويقدر صاروخ “كورنيت” على تدمير الأهداف المدرعة والجوية من مسافة 10 كيلومترات.

المدفعية
يتواصل العمل في مشروع “نابروسوك” الذي يتضمن إنشاء مجموعة كاملة من مدافع الهاون التي توضع على العربات ذات العجلات والعربات المجنزرة، وتقدر على إطلاق النيران من المواقع غير المجهزة.

تتزود الدبابات الروسية الحديثة بـ “تي-72بي3″ و”تي-72بي3إم و”تي-80بي في إم” وتي-90إم” بمدافع عيار 125 ملم، التي تمكّن الدبابات من تحقيق المهام المطروحة عليها بنجاح وليس مستبعدا، مع ذلك، أن يزداد عيار مدافع الدبابات.

الحماية من الطائرات المسيرة
تمتلك القوات البرية الروسية الوسائط الكفيلة بحمايتها من الطائرات المسيرة، التي تعتبر سلاحا هجوميا فعالا.

وقال الجنرال ساليوكوف إن “منظومة صواريخ “تور-إم2″ تعتبر اليوم السلاح الأكثر فعالية لمواجهة الطائرات المسيرة الهجومية. ولكن ثمن صاروخها يفوق ثمن الطائرة المسيرة. ولهذا يجري العمل على صنع الصاروخ الصغير الحجم والرخيص الثمن لهذه المنظومة”.

ومن الوسائط الأخرى المخصصة لمواجهة الطائرات المسيرة مدفع “ديريفاتسيا بي في أو” عيار 57 ملم، الذي قارب العمل في إنشائه على النهاية، ومجموعة “بانتسير-إس إم” الصاروخية المدفعية، التي يجري العمل على تهيئتها للقوات البرية.

شاهد أيضاً

إيران: السعودية تخفي نشاطها النووي

حذّر سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *