حقوق الإنسان في صنعاء: العدوان على اليمن دمر آلاف البيوت والمنشآت

أكّد تقرير تابع للجنة حقوق الإنسان في العاصمة اليمنية صنعاء أنّ المدنيين في اليمن طالتهم هجمات غير مبرّرة من قبل العدوان بقيادة السعودية والتي دمّرت مئات الآلاف من المنازل وجرح واستشهد العدد الكبير من ساكنيها على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضاف التقرير أنّ الهجمات استهدفت وقصفت مراكز ودُور ذوي الإعاقة الذي نتج عنه العديد من الإصابات الخطيرة والضرر النفسي واستشهاد عدد منهم بسبب عدم قدرتهم على النزوح والحركة، وأن ما يقارب 30% من العالقين خارج اليمن لم يتمكنوا من دخول البلاد بسبب إغلاق مطار صنعاء.

وتابع التقرير، أنّه “نتيجة للحصار المفروض على اليمن ارتفعت نسبة الفقر في هذا البلد إلى80% ومعدّل البطالة إلى 65%، وأنّ أكثر من 60% من اليمنيين يعانون من المجاعة وتسبّب انقطاع رواتب الموظفين عن إجمالي 1.25 مليون موظف حكومي ممّن يعولون ما نسبته 35% من سكان الجمهورية بسبب نقل البنك المركزي في حدوث عجز كبير لدى الأُسر وعدم قدرتهم على توفير الغذاء والدواء”.

كما أشار التّقرير إلى استهداف 13324 موقعًا زراعيًا وتدمير أكثر من 869 مخزن غذاء وإحراق وإتلاف ما بداخلها وإحراق وإعطاب 768 قاطرة وناقلة للمواد الغذائية، مضافًا إلى تدمير 671 سوقًا مركزيًا وهدم وإحراق 10998 محلًا تجاريًا للمواد العذائية وتدمير 3500 بيتًا زراعيًا.

وبحسب تقرير لجنة حقوق الانسان في صنعاء، فقد دمّر العدوان على اليمن ولوّثت أكثر من 1868 منشأة وشبكة مياه و1338 مضخة مياه وآبار غطاسات وشبكات ري حديث و10 وحجات طاقة شمسية وحفارات آبار.

وأكّد التقرير كذلك، أنّ العدوان دمر أكثر من 100 مركز إنزال سمكي وحرمات ما يزيد عن 40 ألف صياد من ممارسة مهنتهم وقتل وجرح أكثر من 500 من الصيادين وإحراق قواربهم التي تقدّر بأكثر من 4617 قاربًا، كما أدى إلى إبادة ما يربو عن 3 ملايين قطيع من المواشي (الأبقار والأغنام والماعز، والجمال والحصون العربية الأصيل) وتدمير 395 مزرعة دواجن وفقاسات و35 منحلًا في هذا البلد.

وأوضح تقرير لجنة حقوق الإنسان أنّ العدوان تسبّب في نزوح أكثر من مليون إنسان يمني من منازلهم وقراهم إلى مناطق أخرى؛ مشيراً إلى أنّه تمّ تسجيل عدد 679 جريمة اغتيال واحتلّت عدن المرتبة الأولى يليها حضرموت 141 حالة وأبين 119 ثمّ شبوه 51 والضّالع 38 فلحج 28 ثمّ سقطرى والمهرة 18 حالة.

ولفت هذا التقرير أيضًا، إلى أنّ أكثر من 483 مرفق صحي دمّر وتوقّف عن العمل تمامًا بسبب العدوان، واستهدفت 92 سيارة إسعاف وأكثر من 1300 مرفق بات مهدّدًا بالتوقّف وأنّ أكثر من 75 ألف مريض عاجزون عن السفر لتلقي العلاج بالخارج بسبب إغلاق مطار صنعاء، كما توفي أكثر من 42 ألف مريض جراء منعهم من السفر للخارج وإغلاق مطار صنعاء.

وبحسب التّقرير يوجد حاليًا أكثر من 3553 مدرسة مدمرة ومتضرّرة من القصف المباشر بشكلٍ مباشر في 22 محافظة وأكثر من 42 جامعة حكومية دمّرت كلياً وجزئياً، وأنّ 65 معهداً فنياً وكلية مجتمع دمر تدميراً كلياً وجزئياً.

شاهد أيضاً

وزير حرب أمريكي: انهيار أخلاقي تشهده الولايات المتحدة

رأى وزير الحرب الأميركي الأسبق شوك هيجل في مقالة نشرها موقع “ديفانس وان” أن الرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *