أخبار عاجلة

ماذا يجري في المصارف اللبنانية وما حقيقة الدفاع عن حاكم المصرف .. بقلم الاعلامي حسين مرتضى

 لابد من الحديث حول بعض الحقائق المتعلقة بالقطاع المصرفي في لبنان في ظل الظروف الراهنة بداية غالبية المصارف في لبنان لديها أملاك وعقارات وأصحاب هذه البنوك يمتلكون الثروات والسؤال لماذا لا يتم بيع جزء من هذه العقارات والأملاك ويتم تسديد دفعات لو كانت قليلة للمودعين.

وهنا نؤكد أن عدد من المصارف قاموا ببيع فروع لهم متواجدة في عدد من دول العالم مثل مصر وتركيا وسورية وعلى سبيل المثال بنك بيبلوس وبنك عودة قاموا ببيع فروع لهم في سورية وكذلك بنك بلوم قام ببيع فروعه في مصر بمبلغ 540 مليون دولار وهذا المبلغ قبض نقداً والسؤال أين ذهبت هذه الأموال وهل دخلت لبنان أم لا ولماذا لم يتم تسديد جزء من أموال المودعين.

كما لابد أن نطرح عدة تساؤلات مهمة في ظل دفاع البعض عن حاكم مصرف لبنان ومنهم من شكك بالقضاء السويسري والتساؤل الأول أن هناك معلومات بأن الأخوين مارسيل وجورج غانم يمتلكون شركة إعلانات تقدم خدمات إعلانية واستشارات تسويقية ولديهم عقد مع شركة طيران الشرق الأوسط يسدد من خلالها السيد محمد الحوت مبلغ 300 الف دولار شهرياً.

كما أن جمعية المصارف تدفع لقناة المر مبالغ كبيرة بشكل شهري كما أنه خلال الفترة الحالية بدأت العديد من الصفحات الممولة على وسائل التواصل الاجتماعي منها صفحة أسرار الوطن وهي صفحة تدافع عن حاكم مصرف لبنان ومن ضمن المشرفين على هذه الصفحة المدعو جورج غانم.

ومن يعمل بهذه الصفحات هم أشخاص ممن مولوا ما تسمى بالثورة في لبنان ومن بينهم المدعو وضاح السابق وهذه الصفحات تقوم بالدفاع عن حاكم مصرف لبنان.

كما أن هناك الكثير من الشركات الممولة من قبل جمعية المصارف تقوم بدفع الأموال لبعض السياسيين للدفاع عن حاكم المصرف.

وليس بعيداً عن صفحات التواصل الاجتماعي نجد عدد كبير من المواقع الالكترونية الممولة من بعض البنوك وجمعية المصارف والتي تقوم بالدفاع عن رياض سلامة.

نحن نسعى للحصول على إجابات عن هذه التساؤلات بعد أن أعيد فتح ملف حاكم مصرف لبنان من خارج لبنان.

شاهد أيضاً

السيادة والثوابت السورية لن تكون مادة للمساومة في أي دستور قادم

كتب حسين مرتضى .. منذ الجولة الأولى لمحادثات اللجنة الدستورية في جنيف كان الوفد السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *