أخبار عاجلة

تطعيم الكوادر الصحية في سوريا

بدأت وزارة الصحة السورية تطعيم كوادرها الطبية خصوصًا العاملة في مراكز العزل الصحي باللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، بعد أن قدمت دفعات من اللقاح من دولة الصين الشعبية، و يأتي تطعيم الكوادر الطبية بعد أن وصلت نسبة الإصابات بينها لـ3,6 بالمئة.

وزير الصحة السوري أعلن في تصريح صحفي بدء تطعيم الكوادر الطبية وأن الموافقة على اللقاح تمّت من الجهات المعنية واستخدمت في دول عديدة أثبتت فعاليتها بالتمنيع من المرض بنسبة عالية”، وأشار الى أن الوزارة قد أعدت استمارات إعطاء اللقاح التي تضمنت الموافقة الطوعية للمتلقي و توقيت الجرعة الثانية منه”.

الطبيب السوري طارق العبد الذي تلقى اللقاح المضاد لكورونا قال لموقع “العهد الإخباري” إنّ “اللقاح المستخدم في تطعيم الكوادر الطبية في سوريا هو لقاح سينوفاك الصيني والكمية تقدر بآلاف الجرعات طبقًا لما أعلنته وزارة الصحة”، مضيفًا إنّ “التلقيح بدأ يوم الأحد الماضي وشمل كل الأطباء في مختلف الأقسام حيث جرى ترشيحهم جميعًا، لكن اللقاح غير إلزامي ولذلد فضل جزء من الأطباء السوريين عدم التطعيم”.

العبد لفت إلى أنّ “مبدأ عمل اللقاح يعتمد على الفيروس بشكل مضعف بحيث يحفز جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة وهو شبيه بمبدأ لقاح الكبد أو شلل الأطفال”.

ولفت إلى أنّ “الحملة بدأت في دمشق من مشفى ابن النفيس لأنه مركز عزل، فيما انضمّ باقي المشافي للحملة”.

اللقاح كغيره سيعطى على جرعتيْن بفاصل واحد وعشرين يومًا بينهما، وكلّ من تلقح من زملاء الطبيب السوري الذين يعرفهم لم يذكروا حتى الآن حصول أية مضاعفات جانبية للقاح بحسب حديث العبد لـ”العهد” الذي أكد أن هذه خطوة أولى والسيطرة على جائحة كوفيد لن تتمّ قبل تطعيم أكبر عدد من الناس بغض النظر عن نوعية و مصدر اللقاح”.

شاهد أيضاً

اجتماع مشترك بين حزب الله وحركة أمل: لاستمرار التنسيق الكامل في الملفات كافة

عقد اجتماع تنسيقي بين حزب الله وحركة أمل الاثنين في مقر الهيئة التنفيذية للحركة، حضره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *