السيد نصرالله: السيد عباس الموسوي أفنى حياته وشبابه ووقته في سبيل نهج حزب الله

أكّد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله في كلمة له خلال رعايته مؤتمر  “سيدُ شهدائِنا فكرًا وسيرة” الذي يقام في بيروت إحياء لثلاثينية سيد شهداء المقاومة الإسلامية السيد عباس الموسوي أنّ “أعمال المؤتمر يمكن أن تشكل بداية حقيقية تحتاج إليها مسيرة المقاومة بعد مضي 40 عامًا على انطلاقتها”. 

ولفت سماحته الى أن الدراسات والمحاضرات والنقاشات ستتحوّل إلى وثائق وكتب تحتاج اليها مسيرة المقاومة، لافتًا الى أنّ من واجبنا توثيق تضحيات المجاهدين الجسام والحقيقة البهية للمسيرة المباركة وحفظها للأجيال المقبلة والآتية، مشددًا في هذا السياق على أنّ ما حصل في مرحلة السبعينيات والثمانينيات أصبح بمثابة أمور مسلمة ومقبولة وهي نهجنا الذي نتبعه ونمارسه في هذه الأيام.

وفي معرض حديثه عن صفات السيد عباس، لفت سماحته الى أنّه كان للسيد الشهيد الإيمان الراسخ بفكرة حاجة الأمة إلى قائد فقيه عالم أو ما نسميه “ولاية الفقيه” وقد آمن بهذه الفكرة والتزم بها بدقة حتى آخر يوم في حياته، موضحًا أنّ السيد عباس كان يعتقد بأهمية قيام حوزات دينية محلية ما دفعه إلى تأسيس الحوزرة العلمية في بعلبك.

وأكّد السيد نصرالله أنّ السيد عباس كان يعتقد بأهمية دور المرأة في عملية التبليغ الدينية وأن هناك مساحة لا يمكن ملؤها إلا بالسيدات المبلغات، كما كان يعتقد بوجوب حركة علماء الدين نحو الناس في مقابل فكرة أخرى كانت سائدة حينها بأن عالم الدين يجلس في بيته وعلى الناس أن يأتوا اليه.

وشدّد السيد نصرالله على أنّ السيد عباس كان يؤمن بأهمية العمل الجماعي عمومًا وعلى المستوى العلمائي خصوصًا بالإضافة إلى العمل المؤسساتي المنظم، لافتًا الى أنّ السيد الشهيد كان من أشد الداعمين لتشكيل تجمع العلماء المسلمين من السنة والشيعة، كما كان يؤمن بالعمل الحركي والتنظيمي والحزبي، وفي الدائرة الشيعية كان السيد عباس الموسوي يعتقد بأهمية ووجوب الانفتاح والتعاون والتكامل حتى مع الاختلاف الذي كان قائمًا. 

ولفت السيد نصرالله الى أنّ القائد الموسوي كان من المؤسسين لتشكيل الإطار التنظيمي لحزب الله وتحمل فيه العديد من المسؤوليات، ولم يكن للسيد عباس سوى حزب الله وقد أفنى حياته وشبابه ووقته في سبيل هذا النهج. 

شاهد أيضاً

الوزير الحلبي: هناك صعوبة في العودة إلى المدارس مع مطلع العام المقبل

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحلبي مع نظيرته القطرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *