أخبار عاجلة

وزير الصحة: التلقيح حدّ من الإصابات وخفّض نسبة الوفيات

دعا وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن المواطنين إلى التسجيل على المنصة لأخذ اللقاح والتبليغ عن أي أعراض جانبية ناتجة عن اللقاح أو مشكوك بأنها كذلك، موضحًا أن “التبليغ المبكّر ضرورة وقائية وطبية وتساعد على تفادي المضاعفات الخطرة”.

حسن ترأس اجتماعًا للجنة اليقظة الدوائية المكلفة بتتبع كل الآثار الجانبية المحتملة للقاحات، مشيراً إلى أن تشكيل هذه اللجنة يأتي من منطلق شفافية الخطة الوطنية للقاح وحرصاً على عدم ترك المواطن عرضة للشائعات والأخبار المغلوطة. 

وبحسب حسن، ستهتم اللجنة بتوثيق المعلومات وتلقي الاتصالات من المواطنين حول أي آثار جانبية محتملة للقاحات وذلك من خلال التسجيل التلقائي على المنصة أو من خلال الخط الساخن 1214 أو من خلال تواصل مباشر من اللجنة مع المواطنين.

ولفت وزير الصحة إلى أنه عند البدء باعتماد لقاح أسترازينيكا، لاحظت الوزارة ترددًا لدى المواطنين أدى إلى عدم الوصول إلى المستوى المطلوب من التسجيل على المنصة على غرار التردد الذي لوحظ لدى البدء باعتماد لقاح فايزر. 

وبيَّن أن التجربة أظهرت أن التلقيح كان واحدًا من العوامل والآثار الإيجابية للحد من الإصابات وخفض نسبة الوفيات وإشغال أسرة العناية الفائقة المخصصة لكورونا.

وكشف حسن أن لبنان وبحسب منظمة الصحة العالمية، يحتل المرتبة الثانية بين الدول العربية بعد المغرب في نسبة الإقبال على تسجيل العوارض الجانبية من اللقاحات، كما أنه من أول الدول التي تنشر تقريراً مفصلاً وشفافا عن الحالات الجانبية للقاحات.

وتابع أنه “بمقاربة عالمية وبحسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) تبين أنه من بين 230 مليون جرعة لقاح تم تسجيل 3848 حالة وفاة أي 0.017 في المئة. وفي لبنان من أصل 468934 لقاحا، تم تسجيل خمس وفيات”.

شاهد أيضاً

الفلسطينيون في سوريا في مظاهرة غضب أمام مقر الأمم المتحدة

تضامنا مع الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة، ورفضا لكل الاجرام والانتهاكات الصهيونية، نفذ الفلسطينيون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *