بوتين يثمن العلاقات الروسية مع كل من أرمينيا وقيرغيزستان

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات الروسية ولا سيما التجارية مع قرغيزستان تتطور بشكل إيجابي.

ونقلت وكالة تاس عن بوتين قوله في اجتماع مع نظيره القرغيزي صادر جاباروف أمس عقب قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي بموسكو: “لدينا الآن فرصة للحديث عن علاقاتنا الثنائية وهناك العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.. لكني أود أن أشير على الفور إلى أن علاقاتنا عموماً تتطور بشكل إيجابي” مسلطاً الضوء على “زيادة كبيرة في التجارة بين البلدين العام الماضي والتي قفزت بأكثر من 30 بالمئة حيث تحتل روسيا وبكل ثقة المركز الأول في التجارة مع قيرغيزسستان”.

وأضاف بوتين: “هناك بالطبع قضايا تتطلب مناقشة منفصلة.. أنا سعيد للغاية لأنه على هامش حدثنا الدولي يمكننا التحدث عنها ومناقشتها”.

وفي لقاء منفصل مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على هامش القمة أشار بوتين إلى تحقيق نمو جيد في التجارة الثنائية العام الماضي لافتاً إلى أنه على اتصال منتظم مع رئيس الوزراء الأرميني بشأن جميع القضايا المطروحة على جدول الأعمال الثنائي وحول المشاكل الإقليمية مضيفاً إن “روسيا وأرمينيا تواصلان جهودهما المشتركة لتسوية مشكلة كاراباخ”.

بدوره أكد باشينيان “وجود ميل قوي لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع روسيا بعد أن تراجعت قليلاً في آذار الماضي.. وبالطبع نرى مصالح استثمارية لرجال الأعمال والشركات الروسية للاستثمار في أرمينيا ونعلم أن الرئيس بوتين يشجعهم ونحن نشكره على ذلك”.

واستضافت موسكو أمس قمة رؤساء دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي لبحث تحسين إمكانات المنظمة في عمليات حفظ السلام وتعزيز التعاون العسكري بين أعضائها.

وتضم منظمة معاهدة الأمن الجماعي حالياً كلاً من روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان.

شاهد أيضاً

الشرطة الفرنسية تقتل مشردا في مطار شارل ديغول بباريس

قتلت الشرطة الفرنسية رجلا مشردا، شهر سكينا في مطار “رواسي شارل ديغول” في باريس، صباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *