دولي

إدانات دولية وإقليمية واسعة للهجوم الإرهابي في كرمان.. لا يخلو من بصمة صهيونية

نددت دول وأحزاب وشخصيات على المستويين الإقليمي والدولي بالاعتداء الإجرامي الإرهابي الذي استهدف زوار مرقد الشهيد القائد قاسم سليماني في جنّة الشهداء بمحافظة كرمان جنوبي إيران، مما أدّى إلى سقوط العشرات من الشهداء والجرحى.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش أدان بشدة الانفجارين الارهابيين في محافظة كرمان الإيرانية ودعا إلى محاسبة المسؤولين.

كما أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بشدة العمل الإرهابي، وقدّم تعازيه لأسر الضحايا ولحكومة إيران وشعبها.

الخارجية الألمانية أدانت العمل الإرهابي في كرمان، وقالت إن “الشعب الإيراني يستحق مستقبلاً ينعم بالأمن والسلام”، معبرةً عن “حزنها العميق لوقوع عدد كبير من الضحايا”.

هذا، وأدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم الإرهابي، معبّرًا عن “تعازيه الحارة” في برقية بعثها إلى الإمام السيد علي الخامنئي ورئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبّر عن “حزنه العميق إزاء الهجمات الإرهابية الشنيعة التي وقعت في مقاطعة كرمان الإيرانية”، متقدمًا بالتعازي إلى الشعب الإيراني.

كذلك أعربت الخارجية القطرية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجيرين اللذين وقعا في مدينة كرمان بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كما تقدمت الخارجية السعودية بـ “خالص التعازي والمواساة والتضامن مع إيران بهذا الحدث المؤلم مع تمنياتنا للمصابين بالشفاء العاجل”، مؤكدةً رفض المملكة وإدانتها للتفجيرات الإرهابية.

في العراق، أصدر مكتب آية الله العظمى السيد علي السيستاني بيان عزاء جاء فيه: “إن الحادث الإرهابي الذي وقع في محافظة كرمان وأسفر عن استشهاد وجرح المئات من الأبرياء لهو مدعاة لمزيد من الحزن والأسى، وإنّنا إذ نتقدم بالتعازي إلى الأسر المكلومة وعموم الشعب الإيراني، نسأل من الله أن يمنّ على الجرحى بالشفاء العاجل، وعلى شهداء الحادث بالرحمة والرضوان”.

كما أدانت الحكومة العراقية الهجوم الإرهابي وأعلنت تضامنها مع إيران حكومة وشعبًا.

هذا، وتقدمت حركة النجباء العراقية بتعازيها للشعب والقيادة الإيرانية في ضحايا تفجير كرمان الإرهابي.

وعبّر السيد مقتدى الصدر عن تعازيه للشعب الإيراني بـ “حادثة الاعتداء الإرهابي في كرمان”.

تحالف نبني برئاسة الحاج هادي العامري تقدّم بالتّعازي لـ “ولي أمر المسلمين (دام ظله) والشعب الإيراني المجاهد باستشهاد وإصابة العشرات من الأهالي في الجريمة الإرهابية البشعة التي ارتكبها الارهابيون من أعداء الدين والانسانية في مدينة كرمان الايرانية”.

كما أدان مفتي العراق الشيخ مهدي الصميدعي التفجيرات التي وقعت في منطقة كرمان الإيرانية.

في اليمن، أدانت وزارة الخارجية التفجيرات الإرهابية التي استهدفت محافظة كرمان، وأكدت في بيان صادر عنها أن “استهداف أماكن تجمع المدنيين، بما في ذلك دُور العبادة وروضات الشهداء، يخالف كافة التعاليم الدينية والأخلاق والأعراف والقيم الإنسانية”، وأعربت عن “تضامن حكومة تصريف الأعمال والشعب اليمني مع الحكومة والشعب الإيراني في مواجهة الاٍرهاب والإرهابيين”.

كما أدانت رابطة علماء اليمن التفجيرات الغادرة بحق أبناء مدينة كرمان الإيرانية التي أودت بحياة عشرات الأبرياء.

المكتب السياسي لحركة أنصار الله أدان بشدة ما تعرضت له مدينة كرمان الإيرانية، وعبّر في بيان عن خالص العزاء والمواساة للجمهورية الإسلامية في إيران قيادة وحكومة وشعبًا وإلى أهالي الضحايا.

فصائل المقاومة في فلسطين نددت بالهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة كرمان الإيرانية، وقالت حركة حماس في بيان: “نُدين الهجوم الإجرامي في مدينة كرمان، ونؤكد رفضنا لكافة الأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين وتسعى لزعزعة الاستقرار والأمن في الجمهورية الإسلامية، خدمةً لأجندة الكيان الصهيوني ومخططاته الخبيثة”.

حركة الجهاد الإسلامي أدانت “التفجير الغادر في مدينة كرمان الإيرانية”، وتقدمت من “الشعب الإيراني العزيز ومن القيادة الإيرانية بأسمى آيات العزاء، سائلة الله الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى”.

حركة المجاهدين بدورها أدانت بشدة “جريمة استهداف المواطنين الإيرانيين المحتشدين حول ضريح القائد سليماني في مدينة كرمان الإيرانية بتفجير آثم”. وتقدمت من “الجمهورية الإسلامية في إيران شعبًا وقيادة وحكومة بخالص معاني العزاء والمواساة”. وقالت إن “العدو الصهيوني المدعوم من رأس الشر العالمي أمريكا لا تخلو بصماته من هذه الجريمة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى