مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي ‏ ‏تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد
دولي

الأولى إسلاميًا والـ14 عالميًا.. إيران تتصدر التصنيفات في مجال الذكاء الاصطناعي

أكد رئيس معهد الاستشهاد المرجعي والرصد العلمي والتكنولوجي للعالم الإسلامي (ISC) أحمد فاضل زادة أن قاعدة بيانات “ويب العلوم Web of Science” قامت بمراجعة وتصنيف الانتاج العلمي لدول العالم في تقنيات الجيل الرابع للصناعة، ومن بينها إيران الرائدة بين الدول الإسلامية في مجال الذكاء الاصطناعي.

أوضح فاضل زاده أنه يمكن عدّ الثورة الصناعية الرابعة واحدة من أكبر الأحداث في العقود الأخيرة، والتي يمكن أن يكون أن تعود بفوائد عديدة على الشركات والصناعات والأفراد في المجتمع لأنها تعتمد على الذكاء، وتتولى المعدات والتقنيات الذكية مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنيات اتّصالات الجيل الجديد (5G) والروبوتات والبيانات الضخمة وسلاسل الكتل “block chain” وتكنولوجيا الطائرات من دون طيار زمام المبادرة في هذه الثورة الصناعية.

وأضاف أن الثورة الصناعية الرابعة تعد واقعًا ناشئًا ومصدرًا للعديد من التغييرات في مجالات الحوكمة والهياكل الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، لافتًا إلى أنه في مثل هذا الهيكل تخضع طبيعة وهوية الدولة القوميّة لتغيير جذري.

وتابع فاضل زاده أنه وبحسب تصنيف قاعدة بيانات ويب العلوم لموقع الدول في الثورة الصناعية الرابعة، تحتل أميركا المركز الأول عالميًا في مجالات الذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات والطائرات من دون طيار، بينما تحتلّ الصين المركز الأول عالميًا في مجالات إنترنت الأشياء وتقنيات اتّصالات الجيل الجديد والبيانات الضخمة وسلاسل الكتل “block chain”، وهي عبارة عن دفاتر سجلات رقمية، وتسمح للمستخدمين بتسجيل المعاملات على أحد دفاتر السجلات المُشتركة التي تتضمنها المجموعة.

وعن مكانة الدول الإسلامية الرائدة في هذا المجال، أفاد بأن إيران تحتلّ المرتبة الأولى في مجال الذكاء الاصطناعي، والمرتبة الثانية في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات، كما تحتلّ المرتبة الرابعة في مجال إنترنت الأشياء، والمرتبة الخامسة في مجال تقنيات اتّصالات الجيل الجديد، بينما تحتلّ المرتبة السابعة في مجال تكنولوجيا الطائرات من دون طيار، والمرتبة الثامنة في مجال سلاسل الكتل “block “chain.

إيران في المرتبة الـ14 عالميًا في مجال الذكاء الاصطناعي

كما بيّن رئيس معهد الاستشهاد المرجعي والرصد العلمي والتكنولوجي للعالم الإسلامي (ISC) أن معظم الانتاجات العلمية الإيرانية في تقنيات الجيل الرابع للصناعة في العشر سنوات 2013 – 2022 ترتبط بالذكاء الاصطناعي بـ 2638 درجة وقد وصلت إلى المرتبة الـ14 عالميًا في مجال الذكاء الاصطناعي. وأشار إلى أن تحليل قاعدة البيانات يظهر بأن عدد الانتاجات العلمية للذكاء الاصطناعي تحسنت في السنوات الخمس الأخيرة وارتفعت من 157 بحثًا في العام 2018 إلى 577 بحثًا في العام 2022. وبعد الذكاء الاصطناعي، فإن أكثر الانتاجات العلمية تتعلق بالروبوتات بـ 1596 بحثًا وإنترنت الأشياء بـ 1270 بحثًا.

وشدد رئيس المعهد أنه على الرغم من أن إيران تتمتع بوضع أفضل من حيث التكنولوجيا وتطوير المنتجات في بعض مجالات تقنيات الجيل الرابع، ولكن بسبب بعض القيود نُشرت إنتاجات علمية أقل على الساحة الدولية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى