مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي ‏ ‏تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد
دولي

طلاب غزة يبدأون عاماً دراسياً جديداً وسط الحصار

عام جديد يضاف إلى أعمار طلاب غزة لكن الحصار يرافقهم في أيامهم ليحرم غالبيتهم من أجواء دراسية سليمة.

أكثر من مليون لاجئ في قطاع غزة يعتمد أبنائهم على التعليم المجاني عبر وكالة الغوث لكن العجز في تمويل الأونروا انعكس سلبا على المساعدات المقدمة للطلبة.

وقال الناطق باسم الاونروا، عدنان أبوحسنة:”هناك زيادة كبری في أعداد الطلاب، لدينا 283 ألف طالب في حوالي 267 مدرسة ونحن بحاجة لبناء مدارس عديدة. الظروف ونقص التمويل من شأنهما أن تؤثرا علی العملية التعليمية في المستقبل”.

وقالت مديرة مدرسة الرمال الاعدادية، إكتمال الاكتح:”الحصار أثر علی المستوی المعيشي لأولياء الامور بحيث انه لم يتوفر لديهم حاجيات الطلاب من حيث القرطاسية والزي”.

الفقر وقلة الدعم والحصار لم يستطع ايقاف مسيرة العلم لكن ذلك أضاف عبئا على الطلبة والطاقم التعليمي فقد أصبحوا يعملون في أجواء مشحونة بالصعوبات والتحديات فمن جهة هناك أوضاع نفسية يعانيها الطلبة ومن جهة أخرى عليهم التأقلم مع نقص التمويل والامكانيات.

وقالت طالبة فلسطينية:”في ظل الوضع الحالي، هناك أزمة مالية يعيشها معظم سكان غزة وهي تأثر علی الطالب بسبب شحة الامكانيات والحصار والحرب والقصف وكل هذه تؤثر علی الطالب وتسبب له اضطرابات”.

وقالت طالبة اخری:”نحن نعيش واقع أكثر من مأساوي لكننا نملك ارادة قوية تتمثل في طلب العلم والبقاء علی الارض فهما حدث سنبقی متمسكون بحلم وحق عودتنا”.

العالم مازال يواصل حياكة المؤامرة على الحق الفلسطيني وفي المقابل هناك 524 ألف طالب وطالبة توجهوا لمدارسهم هذا العام متحدين الواقع رغم مرارته.

جيل كامل ولد وكبر وهو يحلم بالحرية لكن أعوام الحصار ماتزال جاثمة علی طموحهم ومع ذلك يصر هذا الجيل أن يكمل السير في درب العلم رغم أشواك الطريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى