مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي ‏ ‏تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد
سوريا ولبنان

لجنة الصحة تشيد باجراءات مواجهة “كورونا” وتدعو للاستعداد للانتشار المحتمل

شدّدت لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية النيابية في جلستها اليوم المخصّصة لبحث مواجهة فيروس “الكورونا”على ضرورة شكر الجسم الطبي في مستشفى رفيق الحريري الحكومي، لأنه الخط الدفاعي الطبي الأول عن البلد، وقد تم تجهيز قسم لمواجهة فيروس “كورونا” وسيتم تحضير 12 غرفة عزل”.

رئيس اللجنة النائب عاصم عراجي أكد في تصريح له عقب الاجتماع أن بعض المستشفيات رفضت إستقبال حالات الكورونا، بينما مستشفى بيروت هي الوحيدة التي تستقبل الحالات وجهزت 4 أجنحة و4 غرف عزل والآن يتم تجهيز 8 غرف إضافية. 

وقال عراجي إن “80% من الإصابات يحصل فيها شفاء تام دون علاج، 20% تحتاج للدخول الى المستشفى، 17% يتم شفائهم والـ3% هي نسبة الوفيات وعادة يكونون يعانون من أمراض مزمنة وبسن معين، أي أكثر الوفيات فوق الـ70 سنة، الأعمار 10 الى 19 فإن نسبة الوفيات فيها 0.10 %”.  

وأوضح عراجي “أننا حاليا في مرحلة الإحتواء للمرض ويجب أن نتحضر لمرحلة الإنتشار لأن هذه المرحلة مخيفة، ووضعنا خطة من عدة مراحل لمواكبة الفيروس”. 

وأشار عراجي إلى أن المشكلة الكبيرة تكمن في فقدان بعض المستلزمات الطبية من السوق ومنها الكمامات، من المفترض على المستشفيات الخاصة بأسوأ الحالات أن ترسل أجهزة تنفس الى مستشفى بيروت ويجب أن يستعان بالعاملين في مستشفى بيروت اذا انتشر الوباء لأنه أصبح لديهم خبرة”. 

وأضاف “المستشفى الآن تصرف من المال الحي وعلى الدولة أن تدعمها، وقد علمنا أن الهيئة العليا للإغاثة رصدت مليار ليرة وقد لا يكونوا كافيا.. يجب أن يحصل تنسيق بين وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة والحكومية، وأن يكون هناك خطة موحدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى