مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي ‏ ‏تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد
الرئيسيةدولي

خطيب زادة: العلاقات بين ايران والعراق تاريخية

وصف المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة العلاقات بين ايران والعراق بانها تاريخية وذات ابعاد مشرقة ومتعددة.

وقال خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين ردا على سؤال حول الانتخابات القادمة في العراق واعتقال احد قادة الحشد الشعبي: لقد دعونا الجميع دوما في العراق لحل وتسوية الخلافات بينهم في اطار الآليات العراقية. من المؤكد اننا لا نبدي وجهة نظر محددة حول قضايا تحدث في داخل العراق ولقد استخدمنا كل طاقاتنا دوما للمزيد من تعزيز الامن والاستقرار فيه يوما بعد يوم.   

*زيارة مساعد رئيس الوزراء العراقي الى طهران

وفي الاشارة الى زيارة مساعد رئيس الوزراء العراقي الى طهران قال: انه تم البحث خلال الزيارة حول العلاقات التجارية وجرت محادثات (بين المسؤول العراقي) مع وزير الاقتصاد والمالية الايراني فرهاد دجبسند حول تسديد الديون المستحقة على العراق لايران وصادرات الكهرباء والغاز الايراني للعراق واستعداد ايران لمواصلة الصادرات ولقد تمت الطمانة بانه لو اتخذ العراق خطوات مؤثرة في سياق تسديد الديون فان هذه المسيرة ستتواصل.

وحول اصدار الترخيص لنقل 125 مليون دولار من ارصدة ايران في العراق الى بنك سويسري قال: ان ديون ايران المستحقة على العراق واضحة. جميع الاحصائيات موجودة لدى البنك المركزي ويجب السؤال من هذا البنك حول التفاصيل. هذه المحادثات جرت في طهران وبغداد وكانت هذه القضية احدى القضايا التي جرى البحث حولها خلال زيارة السبت وتتم متابعتها في الوقت الحاضر.

*زيارة ظريف الى باكو ويريفان

وبشان زيارة وير الخارجية الايراني الى باكو ويريفان قال خطيب زادة: ان التطورات في حدود ايران ومنطقة القوقاز تحظى باهمية خاصة للجمهورية الاسلامية الايرانية.

واوضح بان زيارة ظريف الى هذين البلدين جاءت في سياق المشاورات السابقة والتركيز بصورة خاصة على قضيتين؛ الاولى استمرار السلام والاستقرار ومتابعة الاتفاق بين جمهورية اذربيجان وارمينيا، والثانية التركيز على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية لايران مع هذين البلدين.

واضاف: ان ايران بصفتها من ضمن قليل من الدول التي تمتلك افضل العلاقات في نفس الوقت مع هذين البلدين تسعى لايجاد اجواء للتفاهم سواء على المستويين الثنائي او الثلاثي او غير ذلك من الصيغ.  

وقال خطيب زادة: انه تم خلال الزيارة البحث مع المسؤولين الاذربيجانيين والارمينيين حول تفاصيل التطورات وبواعث القلق من الاحداث الحاصلة خلال الاسبوعين الماضيين.

وصرح بانه جرى البحث خلال الزيارة ايضا حول المشاريع المشتركة وطرق الترانزيت.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى