آخر الأخبارعربي

إيران: لضمان إرسال مساعدات إنسانية غير مسيّسة إلى جميع مناطق سوريا

جدّدت إيران التزامها مواصلة دعم شعب سوريا وحكومتها في التغلب على تهديدات الإرهاب والاحتلال الأجنبي، والمساعدة في إعادة إعمارها والحفاظ على وحدة أراضيها.

ودعا مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، أمام مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة ضمان إرسال مساعدات إنسانية غير مسيّسة إلى جميع مناطق سوريا، مؤكداً وجوب احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها خلال هذه العملية.

وأضاف إيرواني أنّ إرسال هذه المساعدات “يجب أن يساعد في إعادة بناء البنية التحتية وتقوية الاقتصاد السوري، ودعم التنمية المستدامة وطويلة الأمد”.

وعبّر المندوب الإيراني عن ترحيب بلاده بقرار الحكومة السورية منح الإذن، لمدة 6 أشهر، للأمم المتحدة والوكالات المتخصصة ذات الصلة، لاستخدام معبر باب الهوى الحدودي، لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في المنطقة الشمالية الغربية من البلاد.

وشدّد إيرواني على أنّ استمرار “آلية عبور الحدود، وفق الصيغة السابقة، يثير مخاوف مشروعة بشأن نوايا الغرب لتقسيم سوريا وإقامة منطقة يحكمها إرهابيون في الشمال الغربي”.

وأشار إيرواني أيضاً إلى الأثر السلبي لاستمرار العقوبات أحادية الجانب على سوريا، على الاقتصاد وحياة الناس، وتسبُّبها بالحد من قدرة الحكومة على توفير الخدمات الأساسية، ما يجعل إلغاءها “أمراً أكثر أهميةً وإلحاحاً”. 

ودعا مندوب إيران لدى الأمم المتحدة الدول الغربية إلى “إعادة النظر في نهجها واتخاذ نهج يتجنّب إضفاء الشرعية على الجماعات الإرهابية، التي تحتجز ملايين الرهائن، وتتحكم بمصيرهم”.

يذكر أنّ دمشق أعلنت، الخميس الماضي، أنّها ستسمح للأمم المتحدة باستخدام معبر باب الهوى الحدودي، خلال فترة مدتها 6 أشهر، بالتعاون معها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى