آخر الأخبارسوريا ولبنان

السيد نصر الله: مراسم العاشر يوم السبت… والمطلوب من اهلنا تقديم مشهد حضاريً متطور ليراه كل العالم

السيد نصر الله لفت إلى ارتفاع عدد الحاضرين في المجالس خاصة في السنوات الأخيرة وقال: “يسجل بشكل واضح في السنوات الثلاثة الأخيرة اعداد الحاضرين للمجالس العاشورائية حيث يكبر ويزداد بطريقة ليس الف والفان بل 100 الف، وقد بلغ العدد في الليلة قبل الماضية للحاضرين للمجالس تجاوز 540 الف”. والمتوقع في الليالي القادمة ان يزداد عدد الحاضرين للمجالس العاشورائية وهذا طبيعي. وبالإضافة الى البعد المعنوي للحاضرين أيضًا هناك رسالة جهادية سياسية لكل الذين يراهنوا على ضعفنا.

وقال السيد نصر الله: من المظاهر التي كبرت في السنوات القليلة الماضية هي ظاهرة الاطعام والمضائف. والذي نشهده الآن “العدد الكبير في المضائف” هو جديد في لبنان وبالرغم من الوضع الاقتصادي الصعب.

السيد نصر الله توجّه بالشكر لأصحاب هذه المضائف الذين بذلوا المال ووقفوا وتعبوا فيها لإنجاحها، لافتًا إلى أنّ ما نشهده في لبنان من مضائف هذه الأيام لم يشهده لبنان في تاريخه وقد بلغ عددهم ما يقارب 850 مضيفًا. فمظهر هذه المضائف يغضب العدو ويغضب إبليس. ويجب ان تكون النية في الاطعام القربى الى الله، هذا الاطعام هو محبب وذكر الكثير من الاحاديث في استحباب هذا العمل.

وأشار السيد نصر الله إلى عدم الاسراف والتبذير في الإطعام، كما يجب ان يتناسب الإطعام الذي يوزع مع المناسبة. كذلك يجب الالتفات الى الشروط الصحية والطهارة في عمل وتوزيع الطعام. وقال: “من جملة الأمور التي تراعى مكان المضيف والصوتيات التي توضع وتبقى من الصباح حتى المساء، ونؤكد على انه يجب على الناس ان تبقى تصنع الطعام داخل المنازل وتوزعه على العوائل وهذا جيد”.

في موضوع يوم العاشر قال السيد نصر الله هناك مبان فقهية مختلفة في تحديد الهلال لذلك نجد هذا الاختلاف، ونحن اتفقنا نحن واخواننا في حركة أمل والمجلس الإسلامي والعلماء ان تكون مراسم يوم العاشر هو يوم السبت، والمطلوب يوم العاشر ايضًا من أهلنا ان يقدموا مشهدا حضاريًا متطورًا ليراه كل العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى