دولي

ترامب يدخل نفسه في متاهات جديدة والسبب ايران!

قال الرئيس روحاني إنّ اجراءات الحظر الأميركية الأخيرة تكشف أنّ واشنطن تكذب بشأن عرضها إجراء مفاوضات مع طهران. ورأت الخارجية الايرانية في الحظر الأميركي الأخير إغلاقا لباب الدبلوماسية الى الأبد. الى ذلك رفض أمين مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف محاولات تصوير ايران تهديدا للأمن الدولي.

لم تمض ساعات على توقيع ترامب حزمة اجراءات حظر جديدة ضد ايران ،حتى عاد ليطلق التهديدات زاعما انه سيواجه بقوة اي هجوم من ايران ..ترامب الذي اخرج مرة اخرى حبره الاسود ليوقع حزمة جديدة من تلك الاجراءات ،مرة اخرى يغرق في تناقضاتته وسياسته المتأرجحة بين التهديد بالحرب واللاحرب ،بينما شبح طائرته التي كانت شبحا لا يرى افقده صوابه ومستشاريه وادخلهم في متاهات غامضة..فاي دعوات يطلقها ترامب للتفاوض بينما يستمر في سياسته التصعيدية ضد ايران ضمن الحرب الاقتصادية الواسعة التي يعبأ لها اقليميا ودوليا؟

وسريعا ردت طهران على قرارات ترامب وقالت انها تأتي في سياق الكذب الذي تمارسه الادارة الاميركية،فمن جانب يدعو ترامب لمفاوضات دون شروط مسبقة ومن جانب اخر يغلق مسار الدبلوماسية باجراءاته تلك.اجراءات وصفها الرئيس الايراني حسن روحاني بأنها مدعاة للسخرية ..

وقال حسن روحاني، الرئيس الايراني: “البيت الابيض يعاني من عطب فكري لانه يواجه في كل يوم مشكلة، واشنطن نات بنفسها عن العقلانية ادارة ترامب تخلت عن تعهداتها واثبتت انها كاذبة في زعمها في رغبتها للتفاوض”.

وعلى بساط الازمة سجلت مواقف هامة ..فقد ابدى وزير الخارجية الروسي سيرغيه لافروف قلق بلاده ازاء الاجراءات الاميركية ضد ايران، وقال ان الوضع يتطور وفقا لسيناريو خطير.. كما نددت الخارجية الروسية بالاجراءات الاميركية الاخيرة ضد ايران ،واصفة اياها بالمتهورة ..

وانتقدت الخارجية الصينية قرار ترامب ،واكدت ان فرض اقصى درجات الضغط بشكل اعمى لن يساعد على حل المشاكل الحالية..

ومن القاعدة الاساسية بأن ايران لا تسعى لحيازة السلاح النووي استنادا لفتوى قائد الثورة الاسلامية سماحة اية الله السيد علي خامنئي، يؤكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف مجددا انه لا يحق لاميركا اصدار التحذيرات حيال حيازة الاسلحة النووية والكيميائية بينما هي قتلت عشرات الالاف بتلك الاسلحة.

وقال محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الايرانية: “إنما نحن الذين لن نسعى أبدا، لما لدينا من قيم دينية، لامتلاك سلاح نووي..”

وبما يخص المواقف الاوروبية التي لم تفعل ما يكفي لانقاذ الاتفاق النووي ،اكد امين عام المجلس الاعلى للامن القومي في ايران علي شمخاني ان طهران ستتخذ في السابع من تموز/يوليو المقبل خطوات جديدة لتقليص التزامها بموجب الاتفاق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى