دولي

بوتين: نؤيد التعاون غير التمييزي بين الدول في جميع القطاعات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تؤيد التعاون غير التمييزي بين الدول في جميع القطاعات موضحاً أنه بسبب المنافسة غير النزيهة لم تتمكن جميع دول العالم حتى الآن من الحصول على اللقاحات المضادة لكورونا والموارد الأخرى.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله في كلمة عبر الفيديو أمام قمة مجموعة العشرين المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما اليوم “إن مفتاح الانتعاش المستدام والطويل الأجل للاقتصاد العالمي ورفع مستوى المعيشة ورفاهية السكان هو ضمان ظروف التعاون المتكافئ وغير التمييزي لجميع البلدان والشعوب”.

وأوضح بوتين أن دول مجموعة العشرين بحاجة إلى حل مسألة الاعتراف بشهادات التطعيم ضد فيروس كورونا في أقرب وقت ممكن وينبغي على منظمة الصحة العالمية تسريع عملية اتخاذ القرار بشأن سلامة اللقاحات والأدوية الجديدة مضيفاً “نقترح إصدار تعليمات لوزارات الصحة في دول المجموعة للعمل بأسرع ما يمكن على مسألة الاعتراف المتبادل بشهادات اللقاح”.

وختم بالقول “أنا متأكد من أنه كلما تم ذلك مبكراً سيكون من الأسهل استئناف الأعمال التجارية العالمية بما في ذلك النشاط السياحي الأكثر تضرراً” لافتا إلى أن لقاح سبوتنيك V الروسي أثبت نجاعة عالية ضد الإصابة بفيروس كورونا.

وتعقد مجموعة العشرين لقاءها في روما بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن وغياب الرئيسين الصيني والروسي فيما تركز على الانتعاش الاقتصادي ومكافحة وباء كورونا إضافة إلى قضية المناخ والتي ينعقد من أجلها مؤتمر دولي عقب القمة مباشرة.

ومجموعة العشرين تأسست عام 1999 بمبادرة من قمة مجموعة السبع لتجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة بهدف تعزيز الحوار البناء بينها بعد الأزمات المالية في التسعينيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى