دولي

احتراق اوراق ترامب.. وخطر مميت ينتظره داخل الكونغرس

قالت مصادر قضائية أميركية إن هناك شخصا اخر قرر الإدلاء بشهادته أمام الكونغرس في قضية مكالمة الرئيس دونالد ترامب مع نظيره الأوكراني فلودومير زيلينسكي. هذا وبدأت الخلافات تتسع بين ترامب وأعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ على خلفية القضية.

حين يعترف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بان الديمقراطيين في مجلس النواب قادرون على عزله، فهذا يعني انه اقتنع بجدية وخطورة ما يجري داخل الكونغرس. وهذه الخطورة نابعة من معطيات واسرار بدات تتكشف فيما يتعلق بقضية مكالمته مع نظيره الاوكراني فلودومير زيلينسكي.

شخص اخر يظهر في المشهد بعد الشكوى الاولى ضد ترامب حول مضمون المكالمة. مارك زيد محامي المبلغ الاول كشف ان مبلغا ثانيا سيدلي بشهادته حول القضية، وانه يمتلك معلومات مباشرة دون وسيط واكثر شمولية حول القضية. اللاعب الجديد كان خضع الى جلسة استماع برئاسة المفتش العام مايكل اتكينسون الذي سمح بايصال الشكوى الاولى الى الكونغرس.

الامر لم يقف هنا، فقد كشف المدير في مجموعة كومباس روز القانونية اندرو باكاج ان شركته تمثل مبلغين عديدين على صلة بقضية المكالمة. وهكذا بات على ترامب تكثيف جهوده لرد التهم التي ستتوالى عليه في ما يعرف بقضية “اوكراينغيت”. لكن عليه اولا معالجة الخلافات التي بدأت تتسع داخل الحزب الجمهوري.

فبعد موقف السيناتور الجمهوري تشاك غراسلي الرافض لطلب ترامب لقاء المبلغ الاول، واعتراف السيناتورة جوني ارنست بوجود خلافات مع الرئيس في القضية الاوكرانية، وصف المرشح الجمهوري السابق للانتخابات الرئاسية ميت رومني سياسات ترامب بالمروعة، ليرد ترامب منفعلا، واصفا رومني بالشخص الغبي.

كل هذا يترافق مع ضغط متزايد يمارسه الديمقراطيون على البيت الابيض لتسليم الوثائق المتعلقة بالقضية، والتي من المحتمل ان تشكل مادة كافية لاجراءات اكثر تشددا، حيث تقول التقارير ان مكالمات كثيرة اجراها ترامب، طلب فيها تدخلا معينا يصب في مصلحته انتخابيا ضد المرشح الديمقراطي المحتمل جو بايدن.

المراقبون يقولون انه حتى لو كان ترامب يضمن حماية الجمهوريين له في مجلس الشيوخ حتى الان، فان الامور قد تختلف نظرا لما سيظهر الى العلن في الايام والاسابيع المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى