سوريا ولبنان

سورية ترفض تقرير لجنة التحقيق للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن سورية ترفض شكلا ومضمونا ما جاء في تقرير لجنة التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والذي تم إعلانه أمس وجاء تنفيذا لتعليمات الإدارة الاميركية والدول الغربية لممارسة مزيد من الضغوط السياسية والتهديدات العدوانية لسيادة سورية.

وأضاف المصدر أن سورية عبرت مرارا ومنذ تشكيل آلية التحقيق المشتركة عن ضرورة قيامها بعملها بشكل مهني وغير منحاز وقد بينت الممارسة العملية انفصال هذه الآلية عن الواقع لأنها بعضويتها وطريقة إجراءاتها للتحقيقات أظهرت هيمنة الدول الغربية عليها.
وأشار المصدر إلى أن سورية تعاونت بكل صدق وإخلاص مع هذه الآلية ولم تتأخر او تتردد في التعاون معها بما في ذلك تقديم المعلومات الدقيقة المطلوبة لإظهار حقيقة قيام الأطراف الإرهابية باستخدام الاسلحة الكيميائية بدعم مباشر وغير مباشر من قبل اطراف في المنطقة وخارجها.
وقال المصدر إن سورية تستنكر بشدة ما جاء من اتهامات مباشرة وغير مباشرة لها في هذا التقرير والتقرير الذي سبقه لانهما يمثلان تزويرا للحقيقة وتحريفا لكل المعلومات الدقيقة حول ما جرى في خان شيخون كما تدين اعتماد الية التحقيق المشتركة على اقوال المجرمين الذين ارتكبوا هذا العمل اللاأخلاقي في خان شيخون وشهود مشبوهين اضافة لما سموه المصادر المفتوحة.
وأضاف المصدر أن سورية تؤكد مجددا التزامها باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية نصا وروحا وأنه لم يعد لديها أي مواد كيميائية سامة محظورة بموجب الاتفاقية وتعتبر استخدام الاسلحة الكيميائية عملا لا أخلاقيا ومدانا في أي مكان وفي اي زمن وتحت أي ظروف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى